اللهم نسألك العفو والعافية

اللهم نسألك العفو والعافية

اللهم نسألك العفو والعافية
اللهم نسألك العفو والعافية

اللهم نسألك العفو والعافية دعاء له أكثر من صيغة، حيث يعتبر من أذكار الصباح والمساء كما أنه يعد الدعاء المميز في ليلة القدر في شهر رمضان، عندما يقول الإنسان هذا الدعاء فإنه يطلب من ربه غفران ذنوبه وأن يعفو عنه ويقيه شر عذاب الآخرة، ولا يقتصر أثر الدعاء على الداعي به فقط بل أنه يتضمن الأهل والمال والصحة والعافية لهذا سوف نرى في الآتي بعض صيغ الدعاء التي سوف نقدمها في مضمون المقال الآتي.

اللهم نسألك العفو والعافية

اللهم نسألك العفو والعافية
دعاء جميل

دعاء من أجمل الأدعية وهو اللهم نسألك العفو والعافية الموجود في أذكار الصباح والمساء والذي يوجد بأكثر من صيغة إلا أن موقع الوفاق – elwefaq.com سيقدم لنا الصيغة الأصلية من الدعاء فيما يلي:

  • “اللهم إني أسَألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • “اللهَم إني أسَألك العفو والعافية، اللهم أصلح لي جسدي، اللهم بلغني أملي اللهم إن كنت من الأشقياء فامحني منهم، اللهم اكتبني من السعداء في الدنيا والواردين جنتك في الآخرة”.
  • ” اللهم إني أسَألك العفو والعافية، اللهم إني أدعوك بأسمائك الحسنى أن تبسط علي من بركاتك ورحمتك، اللهم ألبسني لباس العافية، اللهم اكفني كل هول، يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام اغفر لي ولوالدي ولمن له فضل علي، اللهم خير القدر وخير الدعاء”.

دعاء للعفو والعافية وحسن الخاتمة

هنا يطلب العبد من ربه أن يعفو عنه ويغفر ذنوبه ويمحو سيئاته في الدنيا والآخرة وأن ينعم عليه بحسن الخاتمة الذي لو أنعم الله بها عليه سوف يتمتع بجنات النعيم، لهذا يجب ترتيل أي من الأدعيه الآتية:

  • “اللهُم إني أسَألك العفو والعافية، الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الهدى، اللهم لك الحمد في السراء ولك الحمد في الضراء، اللهم بلغنا رضاك واجعلنا من التائبين المهتدين”.
  • ” اللهُم إني أسَألك العفو والعافية اللهم أعطني من خير ما تعطي عبادك الصالحين، اللهم اجَعلني من الطائعين اللهم لا تصَرفني عن بحر كرمك، اللهم اغفر لي إلى يوم الدين، اللهم اسقني من يد نبيك شربة لا أظمأ بعدها أبداً”.

اقرأ أيضاً: دعاء للحبيب بالسعادة

اللهم نسألك العفو والعافية مكتوب

اللهم نسألك العفو والعافية

الأمراض تضعف جسم الإنسان وتجعله غير قادر على مزاولة أعماله اليومية بشكل طبيعي، كما أنها تسبب له العجز الذي يجعله غير قادر على التحكم في أفعاله وتصرفاته لذلك يفضل قول الأدعية الآتية:

الدعاءصيغته
دعاء الطهارة“اللهم إني أسألك العفو والعافية، اللهم طهرني من الدنس والأقذار وصبرني على كائنات الأقدار.

اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا وزيني بالستر والعفاف واحملني على العدل والإنصاف”.

دعاء النجاة“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم نجني من الفتن، اللهم إني أسألك الأمن والأمان من كل ما أخاف، اللهم اعصمني من الأشرار وسوء الأقدار واصرف عني الضر يا رحيم”.
دعاء سهل المشتقات” اللهُم إني أسألك تمام العافية والشكر على العافية، اللهم ذلل لي الصعوبات وسهل لي المشقات وارزقني الخير كله، واصرف عني الشر كله.

اللهم نقي قلبي من الخطايا وعيني من الخيانة ولساني من الكذب، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري”.

دعاء مستجاب بالعفو والعافية

الكثير منا يرتكب الذنوب ثم يطلب الستر من الله، وبالفعل يستره الله أكثر من مرة ولأن ستر الله من الأشياء العظيمة التي يحصل عليها العبد لأنه يحافظ على مكانته بين الآخرين لهذا يجب على أي إنسان الاستعانة بهذه الأدعية:

  • “اللهم إني أسألك العافية والستر وأعوذ بك من سوء المنقلب وزوال النعم، اللهم ارزقني السداد والصلاح في كل أمري، اللهم لا تردني خائبا، اللهم ارزقني الوفرة وأعطني أجمل مما تمنيت، اللهم اجعلنا من الحامدين لك”.
  • “اللهُم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم لا تقبضني إليك إلا وأنت راض عني، اللهم اكتب لي الستر في الدنيا والآخرة، واصرف عني البلاء وسوء الأقدار، اللهم اجعل الجنة مستقر لي ولكل الموحدين”.
  • “اللهُم إني أسألك العافية اللهم اجعلني أعبدك حق عبادتك وأذكرك حق ذكرك وأشكرك حق شكرك، يا خالق الكون ورازق العباد ارزقني من خزائنك الواسعة يارب لك المحامد والمحاسن كلها اجعلني من المقربين لك”.

اقرأ أيضاً: دعاء اتمام العمرة

اللهم نسألك العفو وتمام العافية

اللهم نسألك العفو وتمام العافية

يقي الله خلقه في الآخرة من شدة العذاب وخصوصًا الخلق الذين حرصوا على طاعته وامتنعوا عن النواهي من الذنوب والمعاصي، فالمسلم الذي يريد أن يحصل على عفو الله لابد وأن يتمسك بكل ما أمر به ويداوم على قول الأدعية التالية:

  • “اللهم إني أسألك العافية وتمام العافية، اللهم تقبل منا وأصلح لنا الحال واهدي لنا البال، اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وامنحنا الستر أينما تولينا واجعلنا من المقبولين الراضين بقضائك”.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اوسع لي في رزقي، اللهم ارزقني العلم النافع والرزق الواسع والولد الصالح، اللهم أسعد قلبي واكتب لي رغد الحياه، اللهم اصرف عني الشتات، اللهم ارزقني قدرا جميلا واختم بالصالحات أعمالي وأقبل توبتي”.

فضل اللهم نسألك العفو والعافية

دعاء اللهم نسألك العفو والعافية له فضل عظيم بالنسبة للمسلم الذي يداوم على قوله حيث يحصل المسلم على الأفضال التالية:

  • يرفع أجر العبد عند ربه.
  • يطلب الرجاء من الله أن يغفر له المعاصي والآثام التي ارتكبها العبد في الدنيا، كما يتمنى من الله أن يجعله من السعداء في الآخرة.
  • يعتبر هذا الدعاء وسيلة من وسائل الأمن والطمأنينة لكل عبد يخاف من هول يوم القيامة والوقوف أمام الله يوم المشهد العظيم.
  • يلجأ المسلم لهذا الدعاء عندما يشعر بالخوف من خيانة ذاته أو خيانة من حوله من الناس، كذلك عندما يخاف من الحروب وخسارة الأهل.
  • كما يلجأ إليه عند الخوف من الفتنة والكذب والضلال في الدنيا والآخرة.
  • كذلك يقال الدعاء عند الخوف من فقدان المال والأهل والأحباب، وفقد النعم وعدم الستر وضياع الصحة.

أهمية اللهم نسألك العفو والعافية

أهمية اللهم نسألك العفو والعافية

لهذا الدعاء أهمية خاصة وذلك لأن الرسول عليه الصلاة والسلام وضح أهمية الأدعية التي لا تشير إلى إثم أو قطع للأرحام بأنها:

  • تسرع استجابة دعوة المسلم.
  • يحفظها الله له في الآخرة.
  • تبعد عنه السوء والأذى والضرر.
  • يجب الإكثار من الدعاء لأن الله قال ادعوني استجيب لكم.

اقرأ أيضاً: أجمل دعاء إلى الله

الهدف من دعاء العفو والعافية

من المؤكد بأن المسلم يستعين بدعاء يارب نسألك العفو لهدف معين وليس لأنه دعاء وحسب لهذا سوف نوضح الهدف منه في النقاط التالية:

  • يقرأ المسلم الدعاء عندما يعاني من الهم وذلك لأنه يفرج الهم ويزيل الغم ويفك الكرب.
  • يستعين به المسلم عندما يتمنى تحقيق أمنية معينة وذلك لأنه يساعد على تحقيق الأحلام والأمنيات.
  • الهدف الأساسي من الدعاء هو طلب الرجاء من الله بأن يعفو عنه وأن يرزقه الصحة والعافية.
  • يجب علينا كثرة الدعاء لأن الله عز وجل يحب العبد الذي يصر على استجابة دعوته.
  • يقول المسلم هذا الدعاء حتى يحمي نفسه من الابتلاء والكروب والهموم التي يعتقد أنها سوف تصيبه.

في ختام هذا المقال يعتبر دعاء اللهم نسألك العفو والعافية من أفضل الأدعية على الإطلاق وذلك لأهميته والهدف الذي يقال من أجله لهذا يجب علينا الدعاء به باستمرار خاصةً عند الرغبة في تحقيق أمنية أو رد ابتلاء أو تحصين النفس أو غفران الذنوب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *