بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة

بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة

بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة
التعلم التعاوني

بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة يمكنها إفادة الطلاب في تعلم بعض العناصر.. كما أنها وسيلة فعالة وبسيطة يمكن الاعتماد عليها في الحصول على المعلومات؛ لذا فمن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم بعض تلك البطاقات.

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية

بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة

....بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة
التعليم التعاوني

بالنظر إلى أحدث استراتيجيات التعلم النشط.. فستجد أن بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة تأتي على رأس تلك القائمة، حيث إنها بمثابة وسيلة مبتكرة يمكن من خلالها مساعدة الطلاب على التعلم.. وإليكم تلك البطاقات الجاهزة في الآتي:

بطاقات أدوار التعلم
بطاقات أدوار التعلم

بالنظر إلى تلك الصورة البسيطة.. فستجد أنها تتضمن أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل تعليم الطلاب، والتي تتنوع بين سرد القصص واستخدام الخرائط المعرفية والعصف الذهني.

كما تتضمن تلك الاستراتيجيات كذلك حل المشاكل.. واستخدام القبعات الست، بالإضافة إلى التفكير الإبداعي وتمثيل الأدوار.. وهي من العناصر الفعالة التي تتيح لك سهولة التعلم.

بطاقات أدوار التعلم التعاوني
بطاقات أدوار التعلم التعاوني

إليك شكل آخر من بطاقات التعلم التعاوني.. والتي تتضمن تلك العناصر التي يمكن من خلالها إتمام تلك العملية على أكمل وجه، حيث تتنوع تلك العناصر بين التمكين والتأسيس والتمتين.. وهي من العناصر الأساسية التي ينبغي أن تتوافر في مجموعات العمل التي سيتم تقسيم الطلاب إليها للقيام بالأنشطة الدراسية.

ماهية التعلم التعاوني

عقب الاطلاع على أشكال بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة.. توجب الإشارة إلى ماهية تلك الاستراتيجيات التي أصبح الاعتماد عليها في تزايد مستمر لجعل الطلاب يحصلون على المعلومات.

من هنا نشير إلى أن تلك الاستراتيجيات ما هي سوى وسيلة من الوسائل المنظمة التي يتم تطبيقها في البيئة الدراسية.. أو ما يعرف باسم المؤسسات التعليمية، كما تعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات ذات أعداد متوسطة فيما يعرف باسم جماعة العمل أو فريق العمل.

الجدير بالذكر أنه ينغي مراعاة أن تكون تلك المجموعات متفاوتة من حيث الخبرات والقدرات العقلية والمهارات والفروقات الفردية.. حتى يتسنى لها إمكانية التفكير بشكل إبداعي وكسر الجانب الروتيني، كما أن تلك الاستراتيجية قد أثبتت نجاحًا بالغًا على مختلف الأصعدة في الآونة الأخيرة؛ ما يفسر زيادة الاعتماد على تطبيقها.

على الرغم من أنها وسيلة فعالة.. إلا أنها لا زالت تتطلب ضرورة إشراف المعلم على الطلاب، حتى يمكنهم الحصول على التوجيه والإرشاد بشكل صحيح بما فيه الفائدة لهم جميعًا.

اقرأ أيضًا: جامعات التعليم عن بُعد المعترف بها في مصر

استراتيجية التعلم التعاوني

أما عن خصائص تلك العملية.. فإنها تعتمد على تدعيم مبدأ المشاركة والتعاون بين الطلاب وبعضهم البعض، حيث تعتمد على التفاعل فيما بينهم بغرض إتمام بعض المهام الدراسية المطلوبة منهم، كما تتم في سياق الاحتكاك الاجتماعي بما يقضي على الانطوائية التي يعاني منها بعض الطلاب في بعض الأحيان.

كما أن تلك العملية تتطلب أيضًا بذل الجهد من قِبل الطلاب والمعلمين على حد السواء.. فكلاهما يسعى لتحقيق الهدف ذاته وهو الحصول على الفائدة والمعلومات؛ لذا فهي بمثابة عملية تبادلية تتم في سياق منظم للغاية.

أما عن الأسباب التي أدت إلى الاتجاه لتلك الاستراتيجية خلال عملية التعليم.. فإنها تتنوع بين كونها فعالة للغاية والحاجة إلى ربط العلم بالعمل، ناهيك عن كونها تعمل على تنشيط العقل لكلًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ نظرًا لكونها تهدف للوصول إلى النتائج وحل المشكلات.

اقرأ أيضًا: جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية

إن بطاقات أدوار التعلم التعاوني جاهزة للطباعة تعد واحدة من استراتيجيات التعلم النشط.. التي باتت الكثير من المؤسسات التعليمية تعتمد علها في تلقين المعلومات للطلاب؛ نظرًا لفعاليتها الكبرى التي أثبتتها في الآونة الأخيرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *