ترتيب ملوك السعودية | أبرز إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية 

ترتيب ملوك السعودية | أبرز إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية 

ترتيب ملوك السعودية | أبرز إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية 
ترتيب ملوك السعودية 

ترتيب ملوك السعودية موضوع يهتم به الكثير من المواطنين السعوديين لإخبار أطفالهم به، فتعتبر عائلة آل سعود هي الحاكمة الوحيدة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وقد تولى حكم المملكة فترةً من الزمن وبعد ذلك تولى أبناءه حكمها واحداً تلو الآخر، حيث قام كل ملك منهم بالقيام بالعديد من الإنجازات البارزة والعظيمة التي شهدت لها أراضي المملكة حتى وقتنا الحاضر.

ترتيب ملوك السعودية

منذ بداية تأسيس المملكة قام العديد من الحكام بحكمها بين فتراتٍ مختلفة، ويتمثل ترتيب ملوك السعودية على النحو التالي: 

الملك الأول: عبد العزيز آل سعود 

ولد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز في عام 1876م، وتولى حكم المملكة ٢١ عاماً، تزوج الملك عبد العزيز ورزق 36 ولد و 26 بنت، توفي مؤسس المملكة في عام 1953م.

الثاني: سعود بن عبد العزيز 

يمثل الملك سعود أول ملك للمملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز وثانِ حاكميها، فقد ولد عام 1902م وتولى منصبه ١١ عاماً، وقد طور هذا الملك العديد من الأمور على أراضي وطنه من بداية توليه منصب الحكم حين وفاته عام 1969م.

الثالث: فيصل بن عبد العزيز 

تولى حكم المملكة العربية السعودية ١١ عاماً، حيث ولد الملك فيصل في عام 1906م، وتربى في كنف والده حتى وفاة شقيقه وتولى بعده حكم البلاد ليمثل ثالث ملوك المملكة، وتوفي في عام 1975م بعد تعرضه للاغتيال.

الرابع:  خالد بن عبد العزيز 

ولد رابع ملوك المملكة العربية السعودية -خالد بن عبد العزيز- في مدينة الرياض عام 1913م، وتوفي عام 1982م، فقد تولى الملك خالد حكم البلاد ٧ أعوامٍ فقط وذلك من بداية عام 1975م حتى تاريخ وفاته.

الخامس: فهد بن عبد العزيز 

شهدت فترة توليه تطوراً كبيراً في المملكة العربية السعودية في كافة المجالات المتعددة سواءً كانت داخل الدول الخليجية أم خارجها، فقد ولد في عام 1923 م وتولى الحكم ٢٣ عاماً حتى وفاته عام ٢٠٠٥م.

السادس: عبد الله بن عبد العزيز 

ولد في عام 1924م ليتولى حكم البلاد بعد وفاة شقيقه السابق الملك فهد عام ٢٠٠٥م، وقد وصلت مدة حكمه للمملكة العربية السعودية ١٠ أعوام حتى ٢٠١٥م، وفي عهده تم إطلاق مختلف المبادرات التي شملت كافة المجالات في مختلف أنحاء البلاد.

السابع: سلمان بن عبد العزيز 

يعتبر “سلمان” حاكم المملكة العربية السعودية الحالي، فقد تمت ولادته عام ١٩٣٥م وتولى من الحكم عام ٢٠١٥م، حيث حقق الملك سلمان العديد من الإنجازات والمشروعات البارزة.

إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية 

تعددت إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية واستمرت حتى وقتنا الحالي، ومن أبرز إنجازات هؤلاء الملوك ما يلي: 

  • صدرت المملكة أول شحنة بترول خام عام 1939م، وذلك على يد مؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود.
  • كما خاض مؤسس المملكة العديد من المعارك، والتي يتمثل أهمها في معركة فتح الرياض عام 1902م، إضافةً إلى العديد من الإنجازات الأخرى التي قام بها في عهده كإنشاء أول وزارة خارجية وداخلية.
  • وفي عهد الملك سعود تم إنشاء أول جامعة في المملكة عام 1957م، وهي جامعة الملك سعود، كما أنشأ أول كلية عسكرية والتي سماها بكلية الملك عبدالعزيز الحربية.
  •  أما عن “فيصل” فقد تم في عهده تأسيس وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى إضافة إلى الصناديق الزراعية والعقارية، وكذلك الصناعية كما قام بتنمية الثروات الحيوانية.
  •  وتم تصنيع باب جديد للكعبة المشرفة من الذهب الخالص عام  في عهد الملك خالد 1977.
  • بينما “فهد” فقد قام بإنشاء أول مجمع لطباعة المصحف الشريف وكان ذلك عام 1984م، كما قام بعمل العديد من التوسعات الضخمة لكلا الحرمين الشريفين.

متى تم إطلاق لقب خادم الحرمين الشريفين على ملوك المملكة؟ 

أطلق لقب خادم الحرمين الشريفين للمرة الأولى على الملك فيصل بن عبد العزيز بعد رفضه للقب صاحب الجلالة، ويمكن معرفة المزيد من خلال متابعة النقاط التالية: 

  • تم استخدام لقب خادم الحرمين الشريفين بشكلٍ رسمي في عهد “فهد بن عبد العزيز”، وذلك في عام 1407هـ الموافق لعام 1986م حين أمر الملك بتغيير اللقب من صاحب الجلالة إلى خادم الحرمين الشريفين.
  • استخدم “عبد الله بن عبد العزيز” لقب خادم الحرمين الشريفين بعد وفاة شقيقه “فهد بن عبد العزيز” ليكون هو ثاني ملوك المملكة الذي لقب بهذا اللقب.
  • في يناير عام ٢٠١٥م تم استخدام لقب خادم الحرمين الشريفين من قبل “سلمان بن عبد العزيز”، وذلك بعد مبايعته لحكم المملكة العربية السعودية.

أبرز المعلومات حول عائلة آل سعود 

تُعد العائلة المالكة التي تحكم المملكة العربية السعودية إلى الآن، وتتمثل أبرز المعلومات حولها فيما يلي: 

  • هي مكونه من أحفاد الملك “محمد بن سعود”  الذي يعد مؤسس الدولة السعودية الأولى.
  • وبالرغم من ذلك فإن الحاكم الأول لهذه العائلة أحفاد الملك “عبدالعزيز بن عبدالرحمن” الذي قام بتأسيس المملكة السعودية الحديثة.

في النهاية يتضح من خلال حديثنا عن ترتيب ملوك السعودية أن المملكة قد شهدت حتى الآن ٧ ملوك، منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود حتى وقتنا الحالي الذي يتولاها سلمان بن عبد العزيز.

الأسئلة الشائعة

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية؟
تم تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود
كم يبلغ عدد ملوك المملكة العربية السعودية حتى الآن؟
يبلغ عدد ملوك المملكة العربية السعودية حتى الآن ٧ ملوك
من هو الملك الذي تولى أطول فترة حكم؟
تولى الملك فهد ٢٣ عاماً من الحكم ليكون هو الملك الذي تولى أطول فترة زمنية من الحكم

المراجع

[1]Ranking of Saudi kings King of Saudi Arabia4/2/2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *