التخطي إلى المحتوى

دعاء اخر يوم رمضان يقال في آخر ليلة في شهر رمضان الكريم التي يتبعها في اليوم التالي عيد الفطر المبارك، خلال هذه الليلة يبحث المسلمون عن أفضل دعاء لختام الشهر رغبة منهم بأن يعفو الله عنهم ويزيل الذنوب والمعاصي التي ارتكبوها، خاصةً وأن الله سبحانه وتعالى قال ادعوني استجب لكم، لهذا يجب الإكثار من الدعاء والإصرار على طلب العفو من الله وأن يبعدنا عن النار وأن يتقبل منا الصيام والقيام والركوع والسجود، وأن يجعلنا عنده من المقبولين المغفور لهم.

يحمل آخر يوم في شهر رمضان المبارك مشاعر مختلطة بين الحزن لرحيل هذا الشهر الفضيل والفرح لقدوم عيد الفطر السعيد. وفي هذا اليوم الختامي، يتجه المؤمنون بقلوبهم وأرواحهم نحو الله بالدعاء والتضرع، يطلبون فيه الرحمة والمغفرة والتوفيق لمواصلة الطريق نحو الخير والبركة. واليك بعض الادعية:

  1. اللهم تقبل منا صيام شهر رمضان، وقيام ليلته، واجعله لنا شهرًا مباركًا.
  2. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، واقبل منا صالح الأعمال.
  3. اللهم إنا نسألك في هذا اليوم العظيم ختمة خير وعافية.
  4. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان ختامًا جميلًا لصيامنا وقيامنا.
  5. اللهم اجعل ختام شهر رمضان فرحة وسعادة لنا ولأحبتنا.
  6. اللهم اجعل آخر يوم من رمضان مناسبة لتقبل التوبة والاستغفار.
  7. اللهم اجعل آخر أيام رمضان ختامًا للعبادة الصالحة والتقوى.
  8. اللهم ارزقنا القبول والمغفرة في هذا اليوم العظيم.
  9. اللهم اجعل آخر يوم من رمضان بداية لحياة جديدة مليئة بالبركة والنجاح.
  10. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان فرحة تملأ قلوبنا بالسعادة والسرور.
  11. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم العتق من النار والدخول في الجنة.
  12. اللهم اجعلنا من المغفور لهم في هذا اليوم العظيم.
  13. اللهم بلغنا رمضان القادم ونحن في أتم الصحة والعافية.
  14. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم قبول الدعاء وتحقيق الأمنيات.
  15. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية لكل مكروه وبداية لكل خير.
  16. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم العتق من النار والفوز بالجنة.
  17. اللهم اغفر لنا وارحمنا في هذا اليوم العظيم، واجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
  18. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم العتق من النار والمغفرة والرضوان.
  19. اللهم بلغنا ليلة العيد بحال أفضل وأجمل، واجعلها لنا عيدًا سعيدًا.
  20. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان مناسبة للتوبة والاستغفار والعمل الصالح.
  21. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم التوبة النصوح والقبول الحسن.
  22. اللهم اغفر لنا وارحمنا في هذا اليوم العظيم، واكتب لنا العتق من النار.
  23. اللهم بلغنا ليلة العيد بحال أفضل وأجمل، واجعلها لنا عيدًا سعيدًا.
  24. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان فرصة لتحقيق الأماني والتوبة النصوح.
  25. اللهم ارزقنا في هذا اليوم العظيم العتق من النار والفوز بالجنة والرضوان.
دعاء اخر يوم رمضان اللهم إنّه اليوم الأخير من رمضان نسألك يا رب العالمين فيه نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، وسعادة دائمة نعيش فيها في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
أدعية رمضانية مكتوبة اللهم اجعلنا في هذا اليوم من الصالحين الذين رضيت عنهم، اللهم تقبل منا سائر الأعمال التي قدمناها في هذا الشهر الفضيل، واجعلنا صيامنا رمضان سببًا في المغفرة لنا يوم القيامة.
أدعية أواخر شهر رمضان مستجاب اللهم أسألك السلامة والعفو والعافية، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر وساوس الشيطان الرجيم.
دعاء آخر يوم رمضان قصير جدًا اللهم اجعلنا يا كريم من عبادك الذين رضيت عنهم، فغفرت لهم كل ذنوبهم في هذا الشهر الفضيل.

دعاء اخر يوم رمضان

دعاء اخر يوم رمضان
أجمل دعاء اخر يوم رمضان

الدعاء ليس مقيد بتوقيت معين في شهر رمضان لهذا يمكن للمسلمين الدعاء في الليل والنهار، سرًا وعلانية، في كل الحالات يتقبل الله الدعاء ويحقق ما يطلبه العباد، لهذا نقدم لهم دعاء اخر يوم رمضان فيما يلي:

  • اللهم إنّه اليوم الأخير من رمضان نسألك يا رب العالمين فيه نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، وسعادة دائمة نعيش فيها في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • نسألك يا رب العالمين في آخر يوم من شهر رمضان أن تجعل عملنا في هذا الشهر الفضيل سببًا في دخولنا الجنة، والنعيم فيها يا رب العالمين.
  • ندعوك يا الله في اليوم الأخير من شهر رمضان، اللهم كن معنا ولا تكن علينا آثرنا ولا تؤثر علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

اقرأ أيضاً: أدعية رمضان من الكتاب والسنة

دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب

نحن في شهر رمضان يجب أن نتاجر مع الله ولكن كيف؟ عن طريق تنفيذ أوامره والامتناع عن نواهيه ثم الدعاء له بكل ما نريد ونبغي، هنا الأمر بيد الله الذي يستجيب الدعاء، الآن نقدم لكم دعاء مكتوب فيما يلي:

  • اللهم اجعلنا في هذا اليوم من الصالحين الذين رضيت عنهم، اللهم تقبل منا سائر الأعمال التي قدمناها في هذا الشهر الفضيل، واجعلنا صيامنا رمضان سببًا في المغفرة لنا يوم القيامة.
  • اللهم أكرمنا بالخيرات وأعنا على ترك المنكرات وأعنا على الابتعاد عن السيئات، اللهم وأعنا على التوبة النصوح التي ترافقها العزيمة والإرادة على ترك الذنوب والآثام والالتزام بأوامرك، واجتناب نواهيك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، كن معنا ولا تكن علينا يا كريم، واجعلنا من الذين رضيت عنهم، وغفرت لهم ما تقدّم من ذنوبهم، وما تأخر يا رب العالمين.

أدعية رمضانية مستجابة

أدعية رمضانية مستجابة
أدعية رمضانية مستجابة

دائمًا ما يتطلع المسلم لايجاد دعاء اخر يوم رمضان يكون مستجاب، في الحقيقة الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء من عباده المخلصين الأوفياء معنى هذا أن كل الأدعية مستجابة ولكن بشرط إخلاص النية، من هذه الأدعية ما يلي:

  • يا رب العالمين، في آخر أيام رمضان، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم أسألك السلامة والعفو والعافية، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر وساوس الشيطان الرجيم.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، إنه اليوم الأخير من شهر رمضان، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء رمضان قصير جدًا

الأدعية القصيرة محببة ويفضلها الكثير من المسلمين خاصةً الغير قادرين على حفظ الأدعية الطويلة؛ لأنها تكون سهلة بالنسبة لهم في الحفظ والترتيل، لهذا نقدم لهم أفضل أدعية قصيرة يمكنهم ترتيلها في اخر يوم رمضان فيما يلي:

  • إنه آخر يوم من رمضان، اللهم نسألك أن تعنّا ولا تعن علينا، وأن تنصرنا ولا تنصر علينا وأنت الناصر الأمين.
  • اللهم اجعلنا يا كريم من عبادك الذين رضيت عنهم، فغفرت لهم كل ذنوبهم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم نسألك في آخر أيام رمضان أن نكون من سكان الفردوس الأعلى من الجنة مع الأتقياء والصالحين.
  • ندعوك يا رب العالمين في آخر أيام شهر رمضان المبارك، اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في كل يوم من أيام حياتنا.

اقرأ أيضاً: خطب رمضانية مؤثرة

أجمل أدعية لاخر يوم في شهر رمضان

تعتبر الأدعية الجميلة المقدمة من موقع الوفاق – dealifnd.com من أفضل الأدعية التي يجب على كل مسلم ومسلمة ختام شهر رمضان بها خاصةً وأن آخر يوم يكون صعب على كل المسلمين لأن هذا الشهر العظيم سوف ينتهي ويرحل، لهذا إليكم أجمل أدعية نكتبها هنا:

  • اللهم ها قد أطل علينا آخر أيام شهر رمضان المبارك، فنسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل هذا اليوم من الأيام المليئة بالخير والرحمة والبركة علينا وعلى سائر أمة سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
  • اللهم بارك لنا في أعمارنا وأيامنا وحياتنا واجعلنا من الصالحين الذين يدخلون الفردوس هم فيها خالدون، ومن الذين لا يذوقون من العذاب يوم الحساب شيئًا.
  • اللهم نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك بمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

دعاء فجر آخر يوم من شهر رمضان

دعاء فجر آخر يوم من شهر رمضان
دعاء فجر آخر يوم من شهر رمضان

هناك آية في القرآن الكريم تشير إلى أهمية صلاة الفجر وقراءة القرآن الكريم، لهذا يجب علينا كمسلمين أداء صلاة فجر اخر يوم ثم قراءة القرآن ثم قول دعاء اخر يوم رمضان، فيما يلي نقدم لكم بعض صيغ للدعاء فيما يلي:

  • ها قد أطلت علينا شمس اليوم الأخير من رمضان وطلع فجر هذا اليوم، اللهم لا تجعل هذا اليوم ينقضي إلّا وقد غفرت لنا ما تقدم من ذنوبنا، وما تأخر وأنت الكريم صاحب المغفرة والرحمة يا رب.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل كتابك العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم أعنا على العبادة في الأيام القادمة من حياتنا بعد الانتهاء شهر رمضان المبارك.
  • اللهم لقد شارف هذا الشهر الفضيل على الانتهاء، اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة، وبلغنا فيه المزيد من الخير والبركة والرحمة، اللهم اجعلنا من الصالحين الذين لا يُخشى عليهم يوم القيامة، فهم فرحون بما آتاهم الله تعالى من فضله.

اقرأ أيضاً: أدعية العمرة pdf

دعاء صباح آخر يوم في رمضان

هناك دعاء يفضل قوله في  صباح اخر يوم في رمضان ويعد من الأدعية العظيمة التي تجعلنا ندخل الجنة، وتمنع دخولنا النار، وتفتح أمامنا أبواب الرزق والخير، هذا الدعاء جئنا به من أجلكم وقدمناه في الآتي:

  • اللهم يا ودود يا عظيم يا ذا العرش المجيد يا كريم يا رحمن يا رحيم، لقد طلع صباح اليوم الأخير من رمضان، فاجعلنا فيه من المغفور لهم يا كريم، اللهم أعنا على شرور أنفسنا واغفر لنا سيئات أعمالنا بحق وجاه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
  • ربنا ورب كل شيء، يا واسع الرحمة والمغفرة، يا أكرم الأكرمين نسألك في صباح اليوم الأخير من شهر رمضان أن تجعلنا من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإحسان، أكرمنا بالخير والرحمة والبركة والعفو والعافية وأنت صاحب الفضل وأنت صاحب المنة، والحمد لله رب العالمين في أول الشهر الكريم وفي آخره.

أجمل دعاء قبل المغرب لرمضان

أجمل دعاء قبل المغرب لرمضان
أجمل دعاء قبل المغرب لرمضان

يفضل قبل مغرب اخر يوم في رمضان قول أذكار المساء يليها مجموعة من الأدعية التي يجب على أي مسلم قولها قبل غروب آخر شمس في هذا الشهر العظيم، من هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم نسألك قبل أن ينقضي نهار هذا اليوم الأخير من شهر رمضان، وندخل في ليلة العيد أن يكون هذا الشهر الكريم سببًا في دخولنا الجنة، اللهم أعنا على المثابرة على في العبادات في أيام حياتنا القادمة كما كنا في شهر رمضان المنصرم.
  • ربنا اكتب لنا أجر صيام هذا الشهر الفضيل أضعافًا مضاعفة، وتقبل منا الصيام والقيام وسائر العبادات وأنت الكريم ذو الفضل العظيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تجعلنا من الذين غفرت لهم، ويسرت لهم كل أمر عسير في حياتهم، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، واحفظنا بحفظك، وأنت الحفيظ الأمين.

اقرأ أيضاً: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

أفضل أوقات الدعاء

يريد الكثير من المسلمين معرفة أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء لهذا سوف نوضحها في السطور التالية:

  • الفترة الزمنية ما بين الأذان والإقامة وهذا قد أكد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء في نصف الليل وآخره حيث توجد ساعة في الليل يستجيب فيها الدعاء وفقًا للحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء أثناء السجود لا يرد أبدًا والدليل على ذلك الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء” ويقول الرسول “أما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقت صعود الخطيب على المنبر وحتى ينتهي من الصلاة.
  • عقب كل صلاة.
  • المدة الزمنية ما بين العصر والمغرب يوم الجمعة.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال الذي قدم لنا دعاء اخر يوم رمضان وغيرها من الأدعية التي تصلح لآخر فجر وآخر مغرب واخر صباح في رمضان، كما قدم لنا أفضل الأدعية المستجابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *