دعاء الاستخارة للزواج مكتوب | أفضل أوقات الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج مكتوب | أفضل أوقات الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج مكتوب | أفضل أوقات الاستخارة
دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج يحب أن يقوم به كل من هو يأخذ قرار الزواج، فهو قرار مصيري يتحدد عليه تعاسة الشخص أو فرحته، وهذا فيما يخص الرجل والمرأة على حد سواء،وفي الأخير  الخاطئ في الزواج تنتج عنه الكثير من المشاكل، وفي أغلب الأمر يدفع ثمن هذه المشكلات الأولاد، وهذا كله يعود للاختيار الخاطئ، لهذا يطلب المرء العون من الله وحده سبحانه وتعالى، لكي ينير قلبه ويرشده إلى الاختيار الذي فيه الخير، ومن موقع الوفاق – elwefaq.com نقدم دعاء الاستخارة لكل من يقبل على خطوة الزواج.

هل يكتفي المرء بدعاء الاستخارة للخطبة؟يفضل إجراء دعاء الاستخارة للزواج أيضاً، فلا يكتفي بدعاء الخطبة، وهذا حتى يتأكد من القرار الذي قام باتخاذه.
في أي وقت يمكن أداء دعاء الاستخارة؟يمكن قول دعاء الاستخارة في أي وقت، ولكن من الأفضل أن يكون الدعاء في صلاة مخصصة أي يعقد المسلم النية على أداء صلاة الاستخارة، وأفضل أوقاتها هي في جوف الليل.
متى يكون دعاء الاستخارة مستجاب؟دعاء الاستخارة يقبله الله سبحانه وتعالى، كما يقبل جميع الأدعية الآخرى، ولكن يجب أن يتبع المسلم آداب الدعاء.

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج
الاستخارة للزواج

يستخدم المسلم دعاء الاستخارة للزواج عندما يأخذ ترتيبات الزواج أو قبلها، وحينها تكون بدافع التأكد من اختياره، وتساعد صلاة الاستخارة في تعرف الشخص على مدى توفقه في هذه الزيجة، وهذا هو نص دعاء الاستخارة:

  • «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.
  • اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..
  • اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

وقت صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة من الأفضل أن يقتل في صلاة الاستخارة، ولا يوجد وقتٌ مخصوص لأداء هذه الصلاة، حيث جوز للمسلم أن يتوجه لصلاة الاستخارة كلما أهمَّهُ أمرٌ وأراد أن يستخير الله -عز وجل.

مما يجعل وقت صلاة الاستخارة يجوز أن يكون في أي ساعة من ساعات اليوم، بشرط أن لا تكون في أوقات الكراهة.

الأوقات التي لا يفضل فيها الصلاة، وهي( ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وخلال الفترة التي يتوسط فيها  الشّمس في السّماء قبل الزوال.

بالإضافة إلى فترة ما بعد صلاة العصر إلى الغروب، ويقصد بها عندما تميل الشمس للغروب).

متى يحتاج الإنسان إلى صلاة الاستخارة؟

متى يحتاج الإنسان إلى صلاة الاستخارة؟

هناك عبارة مأثورة توضح أهمية الاستخارة في كل وقت وفي كل الأحوال وعند التعرض لمختلف الأمور الحياتية وهى (لا خاب من استخار)، وعليه نوضح فيما يلي الإجابة الوافية عن تساؤل متى يحتاج الإنسان إلى صلاة الاستخارة:

  • يجب أن تكون الاستخارة في كل الأمور المباحة والحلال.
  • هذا بالإضافة إلى شرط وجود تعارض أو حيرة ما بين أمرين واجبين أو مندوبين، ويريد المستخير التعرف على أي منهما أفضل وأصلح له.
  • كما أنه لا يجب القيام بالاستخارة في حالة كون الأمر واجب أو مستحب، هذا بجانب عدم القيام بها في حالة الأمور المكروهة أو المحرمة، حيث يجب تركها وعدم الإتيان بها.

طريقة أداء صلاة الاستخارة

طريقة أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي مثل باقي الصلوات التي يؤديها المسلم من حيث الأركان، إلا أنها تنحصر في عدد اثنين من الركعات والالتزام بما يلي من خطوات:

  • يستطيع المسلم أن يقرأ ما يشاء من آيات وسور القرآن الكريم في صلاة الاستخارة.
  • كما يستحب أن تتم قراءة سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى منها، وقراءة سورة الإخلاص بعد الفاتحة في الركعة الثانية منها.
  • هذا بالإضافة إلى وجود قول لبعض العلماء الذين استحسنوا قراءة هذه الآيات بعد قراءة الفاتحة في صلاة الاستخارة، وهذه الآيات هي التالي: ﴿وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ، وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾[سورة القصص: الآيات 68-69] وذلك في الركعة الأولى منها.
  • أما في الركعة الثانية فيستحب قول الله تعالى بعد قراءة سورة الفاتحة:(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾[سورة الأحزاب: الآية 36].
  • فور الانتهاء من أداء الركعتين يتم رفع اليدين بالدعاء مع استحضار القلب وجلال الله سبحانه وتعالى وحمده والثناء عليه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بقول النصف الثاني من التشهد.
  • يلي ذلك ترديد دعاء الاستخارة السابق ذكره ثم الصلاة على النبي مرة أخرى.

بهذا نكون عرضنا لكم دعاء الاستخارة للزواج، وهو الدعاء الذي يساعدك في اختيار شريك حياتك، فعندما تجد أن الأمور ميسرة، فهي دلالة على وجود الخير في هذه الزيجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *