+55 دعاء الرسول يوم الجمعة | ساعة الاستجابة

+55 دعاء الرسول يوم الجمعة | ساعة الاستجابة

+55 دعاء الرسول يوم الجمعة | ساعة الاستجابة
دعاء الرسول يوم الجمعة

فضل دعاء الرسول يوم الجمعة كبير ولا يمكن إغفاله في هذه الليلة، كونها تختلف عن باقي أيام الأسبوع: حيث أن دعوات المسلمين لا ترد في هذا اليوم ويقوم العباد بذكر الله سبحانه وتعالى بغرض تحقيق أمانيهم وأحلامهم التي يريدونها منه، لهذا يجب التطهر وارتداء ما طيب من الملابس خلال الذهاب للمسجد لأداء صلاة الجمعة، ونوضح لكم من خلال موقعنا أبرز هذه الأدعية.

دعاء الرسول يوم الجمعة

دعاء الرسول يوم الجمعة

يجب ألا يغفل المسلمون عن قول دعاء الرسول يوم الجمعة، وذلك لتحقيق ما يريدون الحصول عليه في دنياهم وآخرتهم، ويكون ذلك بذكر الله عز وجل بأي من هذه الأدعية:

  • “اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا”.
  • يعتبر دعاء يوم الجمعة المباركة السابق أحد أبرز الأدعية التي وردت في أدعية يوم الجمعة من الكتاب والسنة.
  • يشفع به المسلمون إلى الله عزوجل لطلب غفرانه ورضاه بهذا اليوم.
  • “إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ: خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ”.

دعاء يوم الجمعة صحيح البخاري

الإمام البخاري قام بذكر بعض الأدعية التي يمكن الاستناد إليها بجانب أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو:

“اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطاياي وعمدي، وكل ذلك عندي”.

يقال هذا الدعاء للفوز بالدنيا الآخرة ونيل رضا الله عز وجل.

دعاء يوم الجمعة قصير

بعضا من أمة المسلمين يرغبون في الدعاء لأنفسهم يوم الجمعة، أملا منهم في تحقيق ما يريدونه من الله سبحانه وتعالى، ومنها:

“اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك”.

يقبل المؤمنين الصالحين على هذا الدعاء لمعرفتهم بقدرة الله عز وجل على أنه هو العليم القدير المتحكم بكل شيء لعباده الصالحين.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

يرغب المسلمون في التعرف على وقت الاستجابة عند الدعاء يوم الجمعة، وهذا ما نوضحه لكم كالتالي:

  • يقوم المسلم بأداء الصلاة يوم الجمعة ويقوم بدعاء الله بما يتمناه.
  • اختلف بعض العلماء عن هذا الموعد بحيث قال البعض منهم أن ساعة الاستجابة تكون ما بين صلاة العصر ووصولا إلى صلاة المغرب.
  • يجب على العبد أن يقوم بذكر الله عز وجل في كل الأوقات بحيث نحن لا نتودد لله سبحانه وتعالى لهدف معين بل يجب أن يملأ ذكره عقله وقلبه في كافة الأوقات.

سبب استجابة الدعاء يوم الجمعة

بعد الاطلاع على دعاء الرسول يوم الجمعة، بالإضافة إلى الساعة المستحب فيها ذكر الله عز وجل، يجب أن نلقي نظرة على أسباب استجابة الأدعية يوم الجمعة، وهي:

  • يوم الجمعة يختلف عن باقي الأيام الأخرى.
  • خلق فيه سيدنا آدم أبو البشر.
  • الدعاء لذكر الله عز وجل في هذا اليوم سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يرجى الوضوء جيدا قبل الدعاء في هذا اليوم بحيث يقوم المسلم بالتوضؤ كما لو أنه قائم لأداء الصلاة.

فضل أدعية يوم الجمعة

لا يعلم البعض أن أدعية اللهم في يوم الجمعة أحد أهم الأدعية المستجابة، وذلك لأن لها فضل كبير لا يعلمها الكثير من أمة المسلمين، ومنها:

  • الوقوف أمام الله عز وجل وطلب العفو والسماح.
  • غفران الذنوب والابتعاد عن المعاصي.
  • فك الكرب.
  • تعمل على بسط الرزق.
  • زيادة العلاقة بين الإنسان والله عز وجل.

الأعمال المستحبة يوم الجمعة

يوجد بعض الأعمال المستحب القيام بها يوم الجمعة عند ذكر الله سبحانه وتعالى، والتي نوضحها لكم من خلال الجدول التالي:

ضرورة الطهارة.ارتداء أفضل الملابس ويفضل أن تكون بيضاء اللون مثل ملابس الإحرام.
ذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت بحيث لا يتم إغفال دقيقة واحدة دون أن نذكر بها الله عز وجل.استخدام السواك فهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
التكبير لأداء صلاة الجمعة.ضرورة الذهاب إلى المسجد على قدمك أي ماشيا.

فضل الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة

فضل الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة

يجب على المسلمين الراغبين في الذهاب لأداء صلاة الجمعة بالمسجد، التوجه إلى هناك مشيا على الأقدام؛ وذلك للثواب الذي يكتب لهم، كما ورد في الحديث التالي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه بما ورد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ”.

إلى هنا نكون ختمنا مقال اليوم والذي وضحنا لكم فيه فضل ذكر دعاء الرسول يوم الجمعة، حيث أن هذا اليوم لا ترد به دعوة عبد ذكر ربه، يقوم الله عز وجل باستجابة أدعية عباده المؤمنين الصالحين، لهذا يجب ذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت بهذا اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *