التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الأواخر من رمضان يجتهد المسلمون خلال الشهر الكريم في أداء العبادات والإكثار من الطاعات، كما يتحرون أوقات استجابة دعاء العشر الأواخر ؛ ففيها يتضاعف الآجر وتقبل الأعمال، وكما علَّمنا النبي الكريم إنها أيام العتق من النيران ومن خلال موقع الوفاق سنتعرف على الفضل العظيم لتلك الأيام.

اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا وتقبل توبتنا في هذه العشر الأواخر من رمضان، واجعلنا من عتقاء النار فيها. اللهم بلغنا ليلة القدر في هذه العشر الأواخر واجعلها خيراً لنا وللمسلمين أجمعين.

من الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان:

  1. الاجتهاد في العبادة وزيادة الطاعات، مثل الصلاة والذكر والقرآن.
  2. الاجتهاد في الدعاء والاستغفار، خاصة في الليالي الفضيلة.
  3. قراءة القرآن الكريم والتأمل في معانيه.
  4. إعطاء الصدقات والتصدق بكرم وسخاء.
  5. صلة الأرحام وزيارة الأقارب والمساهمة في فرحتهم.
  6. الاجتهاد في الصيام والابتعاد عن المعاصي والذنوب.
  7. الاجتهاد في العمل الصالح وخدمة المجتمع.
  8. الاجتهاد في القيام ليلًا والتطوع في الصلاة والذكر.
  9. الاجتهاد في تلاوة الأذكار اليومية والأدعية الخاصة بالشهر الفضيل.
  10. الاجتهاد في الاستغفار وطلب المغفرة من الله.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

أكثر الدعاء استجابة دعاء العشر الأواخر من رمضان لذا يسعى المسلم في اغتنام عظمة العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من العبادات، فقد ورد عن عائشة (رضي الله عنه) أنه

“كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”

، و أعظم العبادات في تلك الأيام المباركة عبادة الدعاء ومن أفضل الأدعية التي تقال فيها ما يلي:

  • اللهّم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وفتنة القبر وفتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي.
  • اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل علىَ فيه للشيطان سبيلا، يا قاضي حوائج السائلين.
  • رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اقرأ أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان

أدعية من السنة

تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فترة خاصة ومميزة للمسلمين، فهي لحظات تحمل في طياتها الكثير من البركة والرحمة. إنها ليست مجرد أيام من الشهر، بل هي فترة يُحث فيها المؤمنون على التفاني في العبادة والدعاء، وتجديد العهود مع الله عز وجل. وفيما يلي، سنلقي نظرة على أهمية دعاء العشر الأواخر من رمضان وكيفية استغلال هذه الفترة العظيمة للتأمل والتقرب إلى الله.

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

” ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم”

واختص النبي دعاء العشر الأواخر من رمضان بالذكر، وفي النقاط التالية بعض الأدعية التي وردت في السنة المطهرة:

  • اللهم أقضي حاجتي وفك كربتي وانس وحدتي وفرج همي وطمئن قلبي يارب.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء.

 أفضل أعمال العشر الأواخر

دعاء العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان شهر الأعمال و حثنا الإسلام على مضاعفة الأعمال في هذا الشهر المبارك، خاصة في الليالي الوترية لتحري ليلة القدر كما روي عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ” وهذه بعض الأعمال التي يجب اغتنام أجرها بجانب دعاء العشر الأواخر من رمضان نجملها فيما يلي:

  • قيام الليل: يقول الله تعالى في كتابه الكريم:
    “أَمَّنۡ هُوَ قَـٰنِتٌ ءَانَاۤءَ ٱلَّیۡلِ سَاجِدًا وَقَاۤىِٕما یَحۡذَرُ ٱلۡـَٔاخِرَةَ وَیَرۡجُوا۟ رَحۡمَةَ رَبِّهِۦۗ قُلۡ هَلۡ یَسۡتَوِی ٱلَّذِینَ یَعۡلَمُونَ وَٱلَّذِینَ لَا یَعۡلَمُونَۗ إِنَّمَا یَتَذَكَّرُ أُو۟لُوا۟ ٱلۡأَلۡبَـٰب”، وكذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم “مَن قام ليلةَ القدرِ إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه”؛ فمن قام ليلة القدر غفر الله تعالى ذنوبه جميعًا.
  • الاعتكاف: من أهم أعمال العشر الأواخر؛ حيث يتفرغ العبد لربه من أجل الفوز بأجر تلك الليالي العظيمة، وكان الرسول الكريم يقضي العشر الأواخرمعتكفًا في خبأته متفرغًا لعبادة الله منقطعًا عن الناس حتى يخلوا بربه ويتقرب إليه.
  • الصدقة: من أسباب تشريع الله تعالى الصيام هو أن يشعر المسلم بمعاناة الفقراء، لذا فيجب على كل مقتدر التصدق في سبيل الله أيًا كانت الطريقة لدعم ومساندة غيره من المحتاجين.

اقرأ أيضًا: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

أدعية ليلة القدر

أنزل الله تعالى سورة القدر لبيان فضل هذه الليلة وعظيم أجر الأعمال فيها والتي تعادل ألف شهر ففيها نزل القرآن الكريم ومن الأدعية التي وردت في السنة والتي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • اللهم إنك عفوا تحب العفو فاعف عنا.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

في الختام نذكر أنه علينا أن نحذر من الذنوب والمعاصي في تلك الأيام المباركة، فمثل ما أن الأجور مضاعفة في هذه الفترة إن الذنوب معظمة فيها، لذا فيجب تحري العبادة والبعد عن المعاصي والتقرب لوجه الله تعالى، وتحري أوقات استجابة دعاء العشر الأواخر من رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *