أفضل +88 دعاء في الوتر من الكتاب والسُنة

أفضل +88 دعاء في الوتر من الكتاب والسُنة

أفضل +88 دعاء في الوتر من الكتاب والسُنة
دعاء في الوتر

دعاء في الوتر من الأدعية التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إن الدعاء هو العلاقة التي تربط بين العبد والرب، وخاصة في وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل، ذلك ما سوف نُسلط عليه الضوء اليوم عبر موقع الوفاق.

{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
{رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
{رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.

دعاء في الوتر

دعاء في الوتر

صلاة الوتر من النوافل التي أوصى بها رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم، يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى وقت طلع الفجر، ويُقال أنها من السنن المؤكدة، وذلك وفقًا لرأي المالكية والشافعية والحنابلة، ومن أفضل دعاء في الوتر ما يلي:

نسألك اللهم الهداية فيمن هديت، اللهم في هذه الليلة المباركة، اسألك أن تباعد بيني وبين المعاصي، وأن تكتب لي كل الخير في الدنيا والآخرة.

الحمدلله على كل النعم التي رزقتنا بها في الحياة، اللهم إنا نعوذ بك من الخطايا والذنوب ونتوب إليك.

يا الله في هذه الساعة المباركة، نسألك أن تغفر لجميع الموتى وتعفو عنهم وترزقهم جنات النعيم يا أرحم الراحمين.

نستعيذ بك اللهم من شرور الشيطان وشركه، ونأمل أن تكتبنا من عبادك الصالحين المخلصين يا رب العالمين.

اللهم إنا نتوكل عليك في كل خطوة في الحياة، أرزقنا كل الخير والتوفيق، وباعد عنا اليأس والفشل والإحباط إنك على كل شيء قدير.

اللهم إنا عبادك المؤمنين نسألك اللهم أن ترزقنا الخيرات في الحياة، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، وأحشرنا من الشهداء والصديقين يا رب العالمين.

لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، ندعوك اللهم في هذه الليالي المُباركة أن تعتق رقابنا من النار، وأن ترزقنا ما نحب ونرضى في الحياة، أنك قادرة على كل شيء.

بارك اللهم في بدني وفي عيني وسمعي وصحتي، اللهم عاملني برحمتك وعظمتك لا بأعمالي يا أرحم الراحمين.

نسألك اللهم العيشة النقية، اللهم بارك لي في رزقي، وامنحني العافية في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الاحتجاب مكتوب | فوائده وآداب الدعاء

ثمرات صلاة الوتر

دعاء في الوتر

سنوضح لكم ما هي ثمرات صلاة الوتر عبر السطور الآتية:

  • قرب من الله: صلاة الوتر تزيد من قرب العبد من ربه، وتعزز محبته واتصاله بالله.
  • نوم مُريح: يؤثر الوتر بشكل إيجابي على النوم، فهو يريح النفس ويجعلها تنعم بالراحة.
  • غفران الذنوب: صلاة الوتر تغفر الذنوب، بل وتساعد على الابتعاد عن الأفعال السيئة والزنى.
  • تيسير الأمور: الوتر يساعد في تيسير الأمور وتحقيق الأهداف، ويسهم في إيجاد الحلول والمخارج الإلهية.
  • إعادة الأمور إلى الخير: الوتر يعيد الأمور إلى الخير ويبعد الشر والبلاء، فهو يجعل الحياة أفضل وأكثر حلاوة.
  • الشعور الإيجابي: ينعكس إحساس الإنسان بعد الوتر إيجابيًا على من حوله، فالفرح والسعادة يعود الصدى إليه وينعكس على من حوله.
  • التركيز الأكثر: الصلاة الوتر يزيد التركيز الأكثر فى الصلاة و فى جميع الأعمال.

فضل دعاء في الوتر

دعاء في الوتر

يشغل الدعاء مكانة كبيرة في الإسلام، فالله تعالى يأمرنا بأن ندعوه، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”، يعتبر الوتر من أهم الصلوات التي تؤدى في الليل، وقد ورد في السنة الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤخر الوتر ويدعو فيه:

  • الإخلاص: يعتبر الدعاء فرصة للعبد ليتحلى بالإخلاص، حيث يعبد الله تعالى وحده، فالدعاء في الوتر يكون بصدق وإخلاص النية لله سبحانه وتعالى.
  • الثواب: يعد الدعاء في الوتر من أفضل الأعمال الصالحة والتي يحصل فيها العبد على ثواب عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثَلَاثَ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ”.
  • الإرتقاء الروحي: يمكن للعبد أن يحصل على إرتقاء روحي عند الدعا، إذ يشعر بالرضا والإستقامة والقرب من الله تعالى.
  • الإحساس بالقرب من الله: يشعر العبد خلال وقت الوتر بالقرب من الله سبحانه وتعالى، لذا يسعى المؤمن للحفاظ على الصلاة والدعاء خلال وقت الوتر.
  • دفع الشيطان: يقال أن الشيطان يترك المسلم عندما يؤخر الوتر ويدعى فيه، وذلك عندما يجد العبد ذلك الإعتكاف الذي يفصله عن الدنيا.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الوتر

دعاء في الوتر له فضل كبير، ويساعد المسلم على الإستقرار الروحي والإرتقاء به، ويعتبر نوعاً من أنواع التدبر في آيات الله ولطفه بالعباد، مما يعزز العلاقة الروحية بين العبد وربه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *