دعاء قصير وجميل | +55 دعاء مكتوب ومستجاب

دعاء قصير وجميل | +55 دعاء مكتوب ومستجاب

دعاء قصير وجميل | +55 دعاء مكتوب ومستجاب

من منا لا يبحث عن دعاء قصير وجميل يردده من حين لآخر أو يدونه في قصته على أحد مواقع التواصل الاجتماعية؟ فمع كثرة المِحن والشدائد وضيق العيش، لم يعد هناك سبيلاً سوى الدعاء، رفع الأيدي إلى الله سبحانه وتعالى والبكاء والتضرع في حضرته، لعلها تكون ساعة استجابة فلا ملجأ من الله إلا إليه سبحانه جل جلاله، ومن خلال موقعنا سنعرض أمامك أكثر من 20+ دعاء مكتوب ومستجاب بإذن الله.

دعاء قصير وجميل

دعاء قصير وجميل
دعاء قصير وجميل

أجمل دعاء قصير وجميل تستعين به وتردده وقت الضيق أو حتى وقت الراحة والطمأنينة، سواء كنت في عملك أن تستقل سيارتك أو إحدى وسائل المواصلات، فما أجمل ذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت وحين، فبدعاء الله تنفك العقد وتُفرج الكروب، من هنا يأتي البحث المستمر عن دعاء قصير وجميل لا يشترط فيه الطهارة أو الوضوء أو الطهارة والجلوس في المسجد.

ففي أي وقت وأي مكان تردده، وتسأل الله سبحانه وتعالى أن يفرج عنك همك وكربك، فقد يظن البعض أن الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى قاصرًا على لحظات السجود أو الركوع فقط، لكنه سبحانه يفتح لنا أبوابه آناء الليل وأطراف النهار، وأجمل دعاء قصير وجميل:

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من جار السوء في الدار المقامة، فإن جار البادية يتحول.
  • اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكَسل والبُخل والهرم وعذاب القبر.
  • اللّهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني. اللّهم أرزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك.

دعاء قصير وجميل لنفسي

دعاء قصير وجميل
دعاء قصير وجميل

كثيرًا ما تقع في محنة أو أزمة تضيق بك السُبل ويُغلق في وجهك ألف باب، ولكن تظل يدك ممدودة إلى الله تدعوه بكافة الطرق، حتى تنفك أزماتك وتتخلص من تلك الضغوط، لما للأدعية من أهمية قصوى في دفع ورد الكرب والبلاء، ولقد حثنا الله سبحانه وتعالى على التوسل إليه في كل وقت، في السراء والضراء.

إذا كنت تبحث عن أدعية لنفسك أو لأهلك، فأعلم أولاً أو الدعاء غير قاصر على جلوسك على سجادة الصلاة، أو في المسجد، ولا يشترط أن تتوضأ، يكفي النية الصادقة والإخلاص لله في القول والعمل، وأفضل دعاء قصير وجميل للنفس:

  • رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا
  • اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل
  • اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصى يارب العالمين
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

دعاء قصير وجميل لشخص

بحثك عن دعاء قصير وجميل لا يكون لنفسك فقط، فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم، على الدعاء للآخرين بظهر الغيب، وهي أكثر الدعوات استجابةً لأن الصدق وإخلاص النية من أهم عناصره، ويمكنك الدعاء لأي شخص تحبه أو تعرفه وتعرف أنه وقع في ضائقة أو مشكلة.

توجه له مجموعة من النصائح التي تفيطه في تخطي الأزمة، وجميعها عبارات محملة بالمودة والحب والإخلاص، فكن أنت الصديق والصاحب الذي يدعو لصديقه دائمًا، بل وارسل له الأدعية القصيرة الجميلة، لتدخل السرور والسعادة إلى قلبه.

  • ما أجمل أن تستودع شخصًا تحبه أو تدعو له وتطمأن بأنه بين يدي الله ووديعته ورحمته، فهذه أفضل صور وأشكال الدعاء بظهر الغيب لصديقك أو قريبك أو أحد الأشخاص الذين تحبهم:
  • يا رب لذلك النبض الغالي، ابعد عنه كل ما يرهقه ويحزنه وأحفظه لي للأبد.
  • دعوه لمن احببته أتمنى أن يرزقك الله شيئاً جميلاً يغرق قلبك بالسعادة.
  • اللهم اني استودعتك قلباً احبه استودعك إياه في نهاره و ليله وفي نومه وصحوته.
  • ربي لي شخص أحبه تخاف عليه نفسي من كل شيء فأحفظ راحته وعافيته وقلبه.
  • اللهم اني استودعتك راحة من احببتهم فاجعلهم من اسعد خلقك.
  • دعوه لمن احببته أتمنى أن يحالفك الحظ الجميل دوماً وأن تزهر حياتك
  • اللهم إني استودعتك شخص بعيد عن عيني قريب من قلبي، فأرح باله وزد سعادته وضحكته بحجم سمائك السابعة

فضل الدعاء بظهر الغيب

سلوك المسلم الذي تحدث عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، هو من يحب لأخيه ما يحبه لنفسه، ويحب الخير لمن حوله، كما يحبه لنفسه، ومع شديد الأسف في وقتنا الحالي أصبحنا نفتقر لهذه القيم النبيلة، وهي قيم الإيثار وتفضيل الغير على النفس، ورغم ذلك فإننا نجدد أهمية وفضل الدعاء بظهر الغيب، ويتمثل فضل الدعاء بظهر الغيب في التالي:

  • من يدعو لغيره بالخير فهي صورة رائعة تعكس طبيعة الشخص المسلم، ولا تظن أن الدعوة ستصل لمن تدعو له فقط، ولكنك ستنال فضلها أنت أيضًا.
  • يعتبر طاعة لله وامتثالاً لأمره سبحانه وتعالى، والتبرؤ من حولك وقوتك أنت ومن تدعو له، إلى قوة وحول الله تعالى، وهي أبرز سمات العبودية الصحيحة.
  • نشر المودة والمحبة بين الجميع لأنك إذا دعوت لصديق لك، ووفقه الله فيما هو مقبل عليه، لن ينسى أن دعوتك فتحت له بابًا أو كانت سببًا في ذلك، فتشيع المحبة بينكما.
  • تبادل الأدعية مع الغير تُكسبك الحسنات كلما قرأ الدعاء وردده بينه وبين نفسه أو في صلاته، وفي أي وقت آخر.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء إلى الله

أسباب عدم استجابة الدعاء

المسلم يتساءل دائمًا لماذا لا يستجيب الله لدعائي، بالرغم من ترديدي للدعوات بصورة مستمرة، هل هو خطأ أو عيب بي؟! ولكن الله تعالى هو أعلم بما في الصدور وأمرنا بالدعاء وهو وحده بيده الإجابة وقتما يشاء، وهناك عدد من الأسباب التي رصدها العلماء وقد تكون سببًا في عدم الاستجابة، ومن أهمها

أكل الحرام

يعتبر أكل المال الحرام من أهم أسباب عدم استجابة الدعاء، لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا الطيب، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في الكثير من آياته الكريمة، بضرورة البحث عن الطيب والرزق الطيب، والابتعاد عن أكل السُحت والمال الحرام، حتى يتقبل الله منك دعاءك وتضرعك إليه.

غفلة القلب

هي من أهم أسباب عدم استجابة الله سبحانه وتعالى للدعاء، هي غفلة القلب وسيطرتها عليه، وعدم التصديق والإيمان بالله تعالى، كأنك تدعو لكنك غير واثق من استجابة الله لك، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن الله لا يستجيب من قلب غافل، وغير مؤمن بقدرة ومشيئة الله سبحانه وتعالى.

عدم أخذك بالأسباب

العبد الذي لا يأخذ بالأسباب لا ينتظر استجابة دعوته، كأنه يطلب النجاح بدون مذاكرة أو اجتهاد، أو أن تسأله الرزق وأنت لا تعمل أو تسعى إليه، فيجب أن تأخذ بالأسباب أولاً وتتوكل على الله وتدعوه وأنت تسعى لتغير وضعك القائم، فالله تعالى يحب التوكل ولا يحب التواكل والتكاسل وعدم السعي.

سؤال الله ما هو غير جائز

سؤالك الله تعالى بما فيه إثم أو اعتداء أو انتهاك لحرمات الله، لا يمكن أن يعقبه استجابة، فمن يدعو بشيء مُحرم أو يدعو على شخص لم يظلمه، أو يدعو الله بأن يحصل على مال أو عمل أو رزق ليس من حقه، فلا يستجيب الله تعالى له، وهو ما أكده نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

في النهاية يجدر بنا الإشارة إلى أن ترديد دعاء قصير وجميل في أي وقت وأي مكان وسيلتك للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فالدعاء يغير الأقدار ويصلح الحال ويعد أفضل سمة وصورة من صور العبودية لله تعالى.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل ما قيل بالدعاء؟
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة". "اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد".
هل ادعو الله بكل شيء؟
نعم، فلا حرج على المرء بأن يدعو الله عز وجل بكل ما يتمناه قلبه.
هل يجوز الدعاء بزوج جميل؟
لا، فالجمال ليس كافيًا، فلا بد من الدعاء بزوج صالح وتقي ومؤمن بالله.
كيف استفتح دعائي؟
البدء بالصلاة على رسولنا الكريم وحمد الله عز وجل على نعمه التي لا حصر لها، بعد ذلك السؤال لقضاء حاجتك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *