صيغة دعوى طلاق للشقاق

صيغة دعوى طلاق للشقاق

صيغة دعوى طلاق للشقاق
صيغة دعوى طلاق للشقاق

من الموضوعات التي يبحث فيها عددًا كبيرًا من السيدات هو معرفة صيغة دعوى طلاق للشقاق، وذلك حتى تتمكن من رفع الدعوى بسبب استحالة العيش مع زوجها لوجود خلافات كبيرة بينهم تجعل الحياة الزوجية غير ممكنة، وهذا ما سوف نتناوله فيما يلي.

صيغة دعوى طلاق للشقاق

صيغة دعوى طلاق للشقاق

من الممكن أن يحدث بعض المشاكل بين الزوجين تجعل الحياة بينهم مستحيلة، مما يضطر الزوجة إلى رفع دعوى طلاق للشقاق، وتلجأ الزوجة لتلك الدعوى عندما لا تستطيع أن تثبت أن هناك ضررًا واقع عليها.

وذلك لأن المحكمة تحتاج إلى ما يثبت وجود ضرر مثل تقديم مستندات أو وجود شهود، وإن لم تستطع الزوجة الإثبات، يحق لها طلب الطلاق للشقاق، ويتم كتابة صيغة دعوى طلاق للشقاق بالشكل الآتي:

إلى السيد رئيس المحكمة الابتدائية “ذكر اسم المدينة”

لفائدة السيدة:…

الساكنة:….

في مواجهة السيد:…

الساكن:….

السيد رئيس المحكمة الابتدائية..

إنني متزوجة من المدعى عليه وفقًا للكتاب والسنة بمقتضى عقد نكاح صحيح تم توثيقه تحت عدد… صحيفة… بتاريخ ../../..

وأثمر ذلك الزواج عن أربعة أبناء ولا يوجد أي حمل حاليًا، وأصبحت العلاقة الزوجية بينا مستحيلة نظرًا لوجود مشاكل كثيرة بيننا من هجرًا ومعاملة سيئة حتى إن الأمر يصل إلى الضرب أحيانًا مما بات الطلاق هو أخف الضررين، وحيث إن جميع المحاولات الودية لم تجد معه نفعًا.

ألتمس من سيادتكم بكل احترام وتقدير استدعاء المدعى عليه في أقرب جلسة ممكنة والحكم بما يلي:

في الشكل: قبول الطلب.

في الموضوع: الحكم بطلاقي من المدعى عليه طلقة بائنة للشقاق.

الحكم بتحديد تعويض نظرًا للأضرار التي تعرضت لها.

شمول الحكم بالنفاذ المعجل.

الإمضاء:…

المرفقات: نسخة من عقد الزواج.

أقرأ أيضا: نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق

أسباب رفض دعوى الطلاق للشقاق

  • عدم طلب الزوجة الطلاق للشقاق عند الاعتراض على الطاعة.
  • رفع دعوى أصلية للطلاق للشقاق.
  • لذلك يجب على الزوجة أن تعترض على إنذار الطاعة خلال 30 يوم، وتطلب معه الطلاق للشقاق حتى تقبل دعوتها ويتم الطلاق بسهولة.

طلاق الشقاق من طرف الزوجة

تعرفنا على صيغة دعور طلاق للشقاق، نستطيع أن نقول إن هذه الدعوى يتم رفعها بطلب عارض بدعوى الاعتراض على الإنذار الخاص بالطاعة، وذلك حينما يُنذر الزوج زوجته، بأن تدخل في طاعته، في هذه الحالة تعترض الزوجة على الدخول بتلك الطاعة، في خلال ثلاثين يومًا، وخلال تداول هذه الدعوى تطلب الطلاق للشقاق.

دعوى طلاق لاستحكام الخلاف

دعوى طلاق لاستحكام الخلاف

واستكمالًا لحديثنا عن صيغة دعوى طلاق للشقاق، نستطيع أن نقول إن الطلاق للضرر يتم حينما يكون هناك خلافات كثيرة بين الزوجين، وتكون الحياة بينهما بلغت لطريق مسدود، عقب فشل الصلح بين كلًا منهما، ويتم رفع دعاوى قضائية بين كلًا من الزوجين، وكذلك يكون هناك بينهم محاضر شرطة، ترفع الزوجة بها دعوة قضائية وهي طلاق للضرر، وذلك لاستحكام الخلاف.

أقرأ أيضا: مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب

طلاق للشقاق واستحكام الخلاف

بعدما علمنا جميع ما يخص صيغة دعوى طلاق للشقاق ، ننتقل بحديثنا إلى التعرف على كل ما يتعلق بطلاق الشقاق، فمن الجدير بالذكر أن الأسرة بدين الإسلام تكون قائمة على المودة والرحمة، بشكل أساسي، ويكون بين الأفراد المحبة، وكذلك الألفة، ولكن في الحقيقة أن هناك أزواجًا وزوجات لا يتذكرون ذلك، وتكون فيهم صفو الأنانية، كذلك يقومون بممارسة التسلط بحياتهم، وهذا يترتب عليه إساءة تصرف الزوجة للزوج، أو العكس، ويكون هناك نزاع بينهما، وذلك يترتب عليه إلى حدوث الطلاب بينهما، ومن المعروف أن الطلاق الشفاف بعد من بين الحلول الخاصة بالطلاق، التي تستطيع الزوجة أن تحتفظ بكامل حقوقها من خلاله.

دعوى الطلاق للشقاق

الدعوى الخاصة بالطلاق للشقاق يتم إقامتها حينما لا تستطيع الزوجة أن تُثبت الضرر، ولكن في كثير في الأحيان، تكون هناك أمور عارضة من الممكن أن تجعل الحياة الزوجية بها شقاء دائمًا.

أقرأ أيضا:كم جلسة ويحكم القاضي بالطلاق

متى يتم رفض دعوى الطلاق؟

تُرفض دعوى الطلاق حينما لا يتم توضيح الضرر الذي وقع على الزوجة المحكمة، حيث إن تلك العلة من العلل الخاصة برفض الدعوى.

هل يمكن للزوج أن يرفض طلاق للشقاق؟ 

 حينما تعجز الزوجة على أن تُثبت علة النزاع، والطلب الخاص بها بالسباق بينها وكذلك بين زوجها، بالإضافة إلى عدم إقراره بهذا، ففي تلك الحالة يقوم القاضي برفض التفريق بين كلًا من الزوجين، ويبقى العقد الخاص بالزواج الخاص بهما.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن صيغة دعوى طلاق للشقاق، بالإضافة إلى أسباب رفض دعوى الطلاق للشقاق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *