علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة لا يتطلب مخاطرة كبيرة ويمكن أن يتم بقليل من الجهد.. حيث إن كثير من المرضى يخشون من العمليات الجراحية، لكنهم في الوقت ذاته يريدون التعافي من ذلك المرض دون أي مخاطر.. لذلك سنقوم فيما يلي بتوضيح عدد من العلاجات الآمنة والبسيطة.

اقرأ أيضًا: وداعاً عمليات القسطرة علاج لفتح شرايين القلب المسدودة

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة:

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة
علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

يعد الجنس الذكري أكثر عرضة نسبيًا للإصابة بانسداد الشرايين عن الإناث.. حيث تحتاج عضلات القلب إلى أن يتم مدها بالدم المنتظم وجزيئات الأكسجين والمغذيات لكي تعمل بشكل صحيح.

تجدر الإشارة إلى أن الشرايين التاجية هي تلك التي تمد عضلات القلب بالدم، وأي انسداد بها يؤدي إلى الحد من وصول الدم للقلب.. ويمكن أن يحدث ذلك الانسداد بسبب تراكم الخلايا والدهون والكوليسترول وهو ما يسمى باللويحات، وفيما يلي سنعمل على عرض كيفية علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة:

1. الأدوية المعدلة للكوليسترول لعلاج انسداد شرايين

الأدوية المعدلة للكوليسترول لعلاج انسداد شرايين
الأدوية المعدلة للكوليسترول لعلاج انسداد شرايين

تعمل هذه الأدوية على الحد من المادة الأولية التي يتم ترسيبها على الشرايين التاجية.. الأمر الذي يترتب عليه انخفاض نسبة الكوليسترول بالدم، وبالأخص كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

2. علاج انسداد الشرايين بالأسبرين

علاج انسداد الشرايين بالأسبرين
علاج انسداد الشرايين بالأسبرين

يعمل الأسبرين على منع الدم من التجلط.. وبالتالي فهو يساهم أيضًا في منع انسداد الشرايين التاجية، ليس ذلك وحسب بل يمنع الإصابة بالنوبات المستقبلية.. لذلك ينصح الأطباء بتناوله في مثل تلك الحالات، لكنه قد يكون خطرًا في بعض الحالات.. خاصةً إن كنت تتناول أحد مميعات الدم الأخرى.

3. حاصرات بيتا لعلاج انسداد الشرايين

حاصرات بيتا لعلاج انسداد الشرايين
حاصرات بيتا لعلاج انسداد الشرايين

ضمن إطار الحديث عن كيفية علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة.. تجدر الإشارة إلى أن حاصرات بيتا تعد أحد أهم الأدوية التي يمكن الاستعانة بها، حيث إنها بإمكانها أن تحد من ضغط الدم.. بالإضافة إلى إبطاء معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض تعب عضلات القلب

4. علاج انسداد الشرايين بحاصرات قنوات الكالسيوم

علاج انسداد الشرايين بحاصرات قنوات الكالسيوم
علاج انسداد الشرايين بحاصرات قنوات الكالسيوم

يمكن استخدام هذه الأدوية مع حاصرات بيتا إذا لم تكن حاصرات بيتا وحدها فعالة أو عوضًا عنها.. حيث يمكن أن تساعد هذه الأدوية في القضاء على أعراض آلام الصدر.

5. رانولازين لعلاج انسداد الشرايين

رانولازين لعلاج انسداد الشرايين
رانولازين لعلاج انسداد الشرايين

قد يساعد هذا الدواء الأشخاص الذين يعانون من آلام في الصدر (الذبحة الصدرية) على التخلص منها،ويمكن وصفه مع حاصرات بيتا أو بدلاً عنها إذا كنت لا تستطيع تناولهما معًا.

6. علاج انسداد الشرايين بالنتروجليسرين

علاج انسداد الشرايين بالنتروجليسرين
علاج انسداد الشرايين بالنتروجليسرين

يمكن لأقراص وبخاخات النتروجليسرين التحكم في ألم الصدر عن طريق التوسيع المؤقت للشرايين التاجية، وتقليل طلب القلب للدم.

7. حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs) ومثبطات الإنزيم المحول له (ACE)

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs) ومثبطات الإنزيم المحول له (ACE)
حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs) ومثبطات الإنزيم المحول له (ACE)

إذا كنت تبحث عن علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة.. فيُشار إلى أن هذه المثبطات تقلل من ضغط الدم، وقد تساعد على منع تطور مرض انسداد الشريان التاجي.

أعراض انسداد الشرايين

أعراض انسداد الشرايين
أعراض انسداد الشرايين

عندما يكون الشخص نشيطًا ويتعرض للكثير من التوتر يحتاج القلب إلى إمدادات الدم، لكن عند انسداد الشرايين وخاصة الشريان التاجي سيكون هناك نقص في تلك الإمدادات.. وتعرف هذه الحالة بمرض انسداد شرايين الدم ومن أهم الأعراض الشائعة لهذا المرض ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم الذبحة الصدرية.
  • ضيق في الصدر.

من الجدير بالذكر أن هذه الأعراض تستغرق وقتًا للظهور، لكن مع الانخفاض التدريجي في الأكسجين يمكن أن تضرر عضلات القلب وأحيانًا بشكل دائم وهذا ما يحدث في النوبة القلبية.. أما إذا كان الشخص يعاني من انسداد الشرايين لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب.. كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فشل القلب.

نصائح للوقاية من انسداد الشرايين

بعدما تطرقنا لعرض كيفية علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة.. تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من النصائح التي يجب أن يتم الالتزام بها حتى يتم تفادي الإصابة بذلك المرض، وتتمثل هذه  النصائح في:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • أكل الأطعمة الصحية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تخلص من الوزن الزائد.
  • الحد من التوتر.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروب لتنظيف الشرايين

بذلك نكون قد عرضنا لكم طرق علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة.. والتي كان من أبرزها الاستعانة بحاصرات بيتا والأدوية المعدلة للكوليسترول، لكن قبل تناول أيًا من هذه الأدوية يرجى استشارة الطبيب المختص أولًا حفاظًا على سلامتكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *