عناوين محاضرات رمضان .. وقائمة ندوات ومحاضرات رمضان الدينية

عناوين محاضرات رمضان .. وقائمة ندوات ومحاضرات رمضان الدينية

عناوين محاضرات رمضان .. وقائمة ندوات ومحاضرات رمضان الدينية
عناوين محاضرات رمضان

عناوين محاضرات رمضان من خلال موقع الوفاق سنقدم لكم أبرز وأهم محاضرات رمضان التي تحث العبد على التمسك بالطاعة والابتعاد عن المعاصي، وتوضح للمسلم كيف يقيم شعائر الإسلام في هذا الشهر الكريم على الوجه الأتم والأكمل، لأن شهر رمضان الكريم هو من الأشهر الحرم المعظم فيها العبادات والمضاعف فيها الحسنات، وأيضًا يكون ارتكاب المعاصي فيها أجَلّ وأخطر.

مع حلول شهر رمضان المبارك، تتجه أنظار المسلمين إلى البحث عن المعرفة والإلهام، وذلك من خلال حضور المحاضرات والمحافل الدينية التي تُقام في هذا الشهر الفضيل. إن تلك المحاضرات تمثل فرصة لتحقيق الاقتراب من الله، وللاستفادة من العبر والدروس التي يقدمها المُحاضرون المخضرمون. في هذا المقال، سنستعرض بعض عناوين المحاضرات التي قد تكون مصدر إلهام وتوجيه للروح في شهر رمضان.

عناوين محاضرات رمضان

عناوين محاضرات رمضان

عناوين محاضرات رمضان هي مجموعة من الدروس الدينية والمواعظ الجليلة، ويلقيها مجموعة من الدعاة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو التلفزيون بين الآونة والأخرى، ولكن قد تحتاج إلى تلك المحاضرات مجمعة، والتي سنسردها كالآتي.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان

محاضرات رمضانية للأسرة

تحتاج الأسرة المسلمة في رمضان إلى دليل لإقامة الشعائر الرمضانية، او بمعنى أكثر دقة دليل لإقامة بيت مسلم على أركانه السليمة لجميع أفراده.

ولذا يمكن الاستماع إلى إحدى المحاضرات التي تعين الأسرة المسلمة على تنظيم شتاتها في رمضان، وتنسيق الأوقات الرمضانية بين حق النفس في الترفيه، وبين حق العباد من العون والمساعدة، وبين حق الله من العبادات والشعائر، بل ولتقويم النفس تقويمًا مستمرًا لا يتهدم ولا يختل بعد انقضاء الشهر الكريم، ليكون رمضان بداية الطريق وليس مرحلة مؤقتة بعدد رمضان هو مدرسة الأجيال، ومن تلك المحاضرات ما يأتي:

  • البيت المسلم في رمضان، وهي محاضرة يقدمها الداعية عمر العيد.
  • محاضرة رمضان مدرسة الأجيال، ويلقيها الداعية ناصر العمر.

رمضان شهر العبادة

العديد من الأسر تفقد متعة العبادة في رمضان وتتركها بسبب كثرة الإعلانات المروجة للمقاطع المرئية من مسلسلات وأفلام ودراما رمضانية، وهي ما تسمى باللص الرمضاني الذي يسرق من المسلم أثمن الأوقات ويفوت عنه أجر أعظم الشهور.

وليست لصوص رمضان هي الدراما الرمضانية فقط، بل العديد من الأمور مثل السهر وقضاء الوقت الكبير في إعداد الطعام والموائد الرمضانية للأسر.

لذا يقدم الداعية عصام الفضلي محاضرة بعنوان (لصوص رمضان).

اقرأ أيضًا: دروس رمضانية للمسجد مكتوبة

استغلال رمضان

عناوين محاضرات رمضان

كذلك إن كنت تبحث عن الطرق الأفضل لاستغلال رمضان في العبادة فيمكنك الاستماع إلى محاضرة (أربعين وسيلة لاستغلال شهر رمضان)، والتي يلقيها الداعية إبراهيم الدرويش.

كما يقدم الشيخ محمد المنجد محاضرة لعلاج فتور العبادة في رمضان، فغالبا ما يبدأ المسلم رمضان بهمة عالية للعبادة والصلاة وقراءة القرآن، وما أن تبدأ أيام رمضان في مرور العشر الأوائل منها أو ينتصف رمضان حتى يصاب المسلم بالفتور ف العبادة، بل قد ينجرف للذنوب واتباع النفس.

لذا يمكنك الاستماع إلى المحاضرة بعنوان (حتى لا نصاب بالفتور في رمضان)، والتي توضح أسباب الفتور وطرق التغلب عليها.

وكما ورد عن السلف عن رمضان في تشبيه بليغ أنهم قالو عن رمضان أنه كسوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح، وخسر فيه من خسر، فمن ربح فيه حاز الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، ومن خسر فيه فقد فاته عظيم الأجر.

وأحوال الناس في رمضان ما بين سابق بالخيرات وبين مقتصد فيها، وما بين ظالم لنفسه مرتكب للذنوب وتارك للطاعة، وفي أحوال المسلمين في رمضان يقدم الشيخ سعيد بن مسفر محاضرة بعنوان (أحوال الناس في رمضان).

كذلك يقدم العديد من الدعاة مقاطع يومية ودورية تحفز همة المسلم وتقوي عزيمته خاصة في شهر رمضان، مثل الداعية محمد الغليظ، والداعية حازم شومان وغيرهم من الدعاة المعاصرين.

أخيرًا رمضان أوقاته ثمينة وغالية، وما أن يهل هلاله حتى نجده مودعًا لنا، فاحرص على أن لا ينتهي الشهر الكريم إلا وقد أحدثت في نفسك ومحيطك أثرًا طيبًا وقومت في خلقك اعوجاجًا وأصلحت فساد قلبك الذي أنهكته المعاصي والذنوب، وتمسك بخطى الصالحين عن طريق الاستماع إلى عناوين محاضرات رمضان أو حضور مجالس الذكر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *