أهم +15 فوائد الاقمار الصناعية | واستخداماتها

أهم +15 فوائد الاقمار الصناعية | واستخداماتها

أهم +15 فوائد الاقمار الصناعية | واستخداماتها
فوائد الاقمار الصناعيه

فوائد الاقمار الصناعيه للعالم كله كثيرة ومتعددة للغاية، كنا أنها غير منتهية حيث تظهر استفادة بالغة الأهمية يوماً بعد يوم من هذه الأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها في ستار المجالات، وقد عملت على إحداث تقدم كبير للبشرية، سواء لفهم طبيعة ما يحدث خارج كوكب الأرض من ظواهر كونية وحركة في النجوم والكواكب، أو لدراسة الظواهر الداخلية التي تحدث على سطح الأرض، وهذا ما يجعلها بالغة الأهمية، وعبر موقع الوفاق – elwefaq.com وسوف نرصد أهم الفوائد العائدة علينا من استخدام الأقمار الصناعية.

متى تم إطلاق أول قمر صناعي؟كان ذلك في عام 1957، وكان يحمل اسم “سبوتنيك”.
ما هي الدولة التي قامت بإطلاقه؟تم تنفيذه وانطلاقه من الاتحاد السوفيتي.
كيف يتم إطلاق القمر الصناعي للفضاء؟يكون ذلك عبر استخدام صواريخ خاصة تبدأ في التجزئ شيء فشيء حتى وصول القمر في مداره الصحيح.
هل يمكن استخدام الصاروخ الحامل القمر الصناعي أكثر من مرة؟حتى عامنا هذا كان هذا الأمر مستحيلاً، حتى تم إنشاء أول صاروخ يمكن استخدامه أكثر مرة، ويتم العمل على تجربته.
كم يبلغ بعد الأقمار الصناعية عن مستوى سطح الأرض؟تتواجد الأقمار الصناعية على ارتفاع قدره ما بين 100 – 36 ألف كم.
ما هو عدد الأقمار الصناعية العالم؟يوجد ما يقرب من 8900 قمر صناعي من 40 دولة حول العالم.

فوائد الاقمار الصناعيه

فوائد الاقمار الصناعيه
أهم فوائد الاقمار الصناعيه

أصبحت الأقمار الصناعية هي المحرك لكثير من الأمور اليومية الهامة، ومن بينها مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن بين فوائد الاقمار الصناعية الأخرى ما يلي:

  • علم الفضاء: تستخدم في الأبحاث العلمية، حيث يتم من خلالها التقاط صور للفضاء وجمع وتحليل البيانات المختلفة، حيث كان قديماً يتم الاعتماد على التلسكوب فقط.
  • تستخدم في مجال الأرصاد الجوية في متابعة أحوال الجو والتنبؤ بها.
  • بواسطة الأقمار الصناعية يتم تشغيل ال GPS في الأجهزة الذكية وغيرها.
  • تستخدم في رصد المحاصيل والحقول.
  • لها أهمية عسكرية في مراقبة الأعداء، وإجراء الاتصالات المشفرة.
  • تسهل حركة الملاحة الجوية والبحرية.
  • بواسطة الأقمار الصناعية يتم تشغيل التلفاز والراديو وأجهزة الاتصال المختلفة، حيث ترسل الأقمار رسائل وترددات وتقوم أجهزة الإستقبال بتحليلها وتنقلها لنا بصوت وصورة.
  • أهميتها في مجال الاتصالات: حيث يتم إجراء المكالمات بواسطة الأقمار الصناعية عندما يكون الشخص خارج مجال تغطية الهواتف المحمولة.
  • مراقبة التغيّرات المناخيّة والبيئيّة: أصبح الاعتماد على الأقمار الصناعية عام للغاية في هذا المجال، حيث تساعد في التنبؤ بالكوارث الطبيعية في كثير من الأحيان، من خلال رصد درجات الحرارة وكثافة السحب ومراقبة مستويات غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى قياس تغيّر أحجام الأنهار الجليدية.

القمر الصناعي

القمر الصناعي

قبل الحديث عن فوائد الاقمار الصناعيه دعونا نتعرف عليها في معلومات بسيطة للغاية:

  • هي عبارة عن آلة ترسل إلى الفضاء وتتحرك في مدارات محددة أو مسارات وهناك نوعين من الأقمار هم الأكثر شهرة، وهما القطبي والثابت.
  • تختلف الأقمار كذلك في سرعتها ومدى الارتفاع الذي تتواجد عليه، ويختلف إلارتفاع تبعاً للغرض من استخدام هذا القمر.
  • يتم إطلاق الأقمار الصناعية بواسطة صواريخ خاصة.
  • تكون سرعة الصاروخ مساوية لقوة جاذبية الأرض للقمر، ويتكون القمر الصناعي من نظام طاقة.
  •  كما أنه مزود بهوائيات متخصصة في إرسال واستقبال المعلومات، بالإضافة إلى كاميرات وحساسات وأجهزة استشعار.
  • كل هذا يتم التحكم فيه ب أنظمة تحكم عن بعد.

أنواع الأقمار الصناعية

 فوائد الاقمار الصناعيه

تختلف الأقمار الصناعية من حيث الاستخدام، فعند إطلاق أي قمر صناعي فهو يكون مصمم لهدف محدد، وبهذا يتم برمجة اجهزة الاشعار التي تتواجد عليه وغيرها من أمور القياس، بالإضافة إلى تحديد مكانة وسرعته ووزنه كذلك، ويمكن تُصنف الأقمار الصناعية حسب الغرض منها إلى:

أقمار الاتصالات والبث التلفزيوني

تكون مهمة هذه الأقمار هي تقوية أمواج الاتصالات، من خلال استقبالها من محطة أرضية، وبعد ذلك يتم تضخيمها وبثها مرة أخرى باتجاه الأرض، وتعد أهمية هذه الأقمار في  مجال الاتصالات الخلوية والإنترنت، بالإضاف إلى بث محطات التلفزيون والراديو المتنوعة.

الأقمار الفلكية

واحدة من أهم الأقمار التي يتم إرسالها إلى مسارات بعيدة عن سطح الأرض، بحيث تكون مهمتها دراسة الكواكب والمجرات البعيدة، وفي العادة تكون هذه الأقمار مزودة بتقنيات متطورة للغاية، مثل محطة الفضاء الدولية.

الملاحة وتحديد المواقع

تعتبر خدمة متوفرة في جميع أو أغلب الأقمار الصناعية التجارية، حيث تقوم لتحديد المواقع على سطح الأرض، وذلك من خلال تشغيلك لخدمة GPS، وبهذا تقوم عشرات الأقمار بالتقاط إشارتك، من أجل مساعدتك في تحديد موقعك بدقة.

أقمار التصوير والبحث العلمي

تستخدم هذه الأقمار لتصوير سطح الأرض بشكل مستمر، فهي تقوم بعرض تطبيقات الخرائط، كما أنها تستخدم في تصوير طبقات الغلاف الجوي، وكذلك الغيوم لدراسة حالة الطقس.

بالإضافة إلى حركة العواصف والأعاصير، وهذا بفضل وجود مستشعرات متطورة للغاية وأجهزة رادار وتصوير بالأشعة متقدمة.

الأقمار العسكرية

تقوم الهيئات الدفاعية عن الدول بإطلاق هذه الأقمار، وهي تكون بهدف المحافظة على الدولة، ومراقبة الدول الأخرى لمعرفة وجود أي هجوم مختلف، وغيرها من الاستخدامات الأخرى التي نجهلها.

تحدثنا بشكل مفصل عن فوائد الاقمار الصناعيه، وهي كما ذكرنا سابقاً أن لها أهمية بالغة في حياتنا اليومية، وأصبح لا يمكن الاستغناء عن هذه الأقمار، بل إن أهميتها تزداد يوماً بعد يوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *