قصة وعبرة في السعودية | +3 قصص مؤثرة ومفيدة

قصة وعبرة في السعودية | +3 قصص مؤثرة ومفيدة

قصة وعبرة في السعودية | +3 قصص مؤثرة ومفيدة
قصة وعبرة في السعودية

قصة وعبرة في السعودية من أجمل ما يمكن أن تجده في السعودية، حيث يعرف عن السعوديين مهاراتهم في تأليف وكتابة القصص التي تحمل دائمًا عبرة يستفيد منها الناس وخاصة الأطفال، كما يوجد الكثير من المنتديات السعودية التي تقام وتكون مليئة بسرد القصص الرائعة والتي تقدم حكم هامة للناس، ومن خلال مقالنا عبر موقع الوفاق سوف نتعرف على بعض هذه القصص.

قصة وعبرة في السعودية

قصة وعبرة في السعودية
أقوى قصة وعبرة في السعودية

يهتم السعوديين دائمًا أن يقدموا قصص تحمل معاني وعبرة تفيد الإنسان، وهذا الأمر ليس بالحديث ولكن منذ قديم الزمن يهتم السعوديين بهذا الأمر، ويقدموه للأطفال أو في الجلسات العربية، وفي التالي سوف نعرض قصة وعبرة في السعودية:

  • في قديم الزمان كان يوجد طريق تمر منه زوجة السلطان، ويعرف عن هذا السلطان كرمه وحبه للخير، ولذلك جلس شخصان من الفقراء والمحتاجين في هذا الطريق، لعل تراهم زوجة السلطان وتعطف عليهم، وكان يدعو أحدهما أن يكرمه الله من فضله، والآخر أن يكرم من فضل زوجة السلطان.
  • وي ذلك الوقت سمعتهم زوجة السلطان وأرسلت لمن يدعو الله دينارين، أما الثاني ترسل له دجاجة مشوية وبداخلها 10 دنانير، فقام صاحب الدجاجة ببيعها للآخر مقابل دينارين، وظل الوضع كذلك لمدة 10 ايام ولم يكن يعلم أن الدجاجة بداخلها 10 دينار.
  • بعد ذلك قابلتهم زوجة السلطان وقالت له رأيت فضلنا الكبير، فتعجب وقال لهم ما فضلكم الكبير، قالت 100 دينار في 10 أيام، قال كنت أبيع الدجاجة لصديقي بدينارين فضحكت زوجة السلطان وقالت هذا فضل الله على صديقك.
  •  العبرة من هذه القصة الجميلة إن الفضل من عند الله ومن يعتمد على الله يكرمه من فضله.

اقرأ أيضاً: قصص واقعية مؤثرة

قصة وعبرة في السعودية قصيرة

قصص قصيرة في السعودية

يوجد الكثير من القصص القصيرة المعروفة في المملكة العربية السعودية والتي تدخل ضمن قصة وعبرة في السعودية، حيث أنها تعطي الكثير من العبر والحكم الجميلة ومن هذه القصص ما يلي:

  • في يوم من ذات الأيام كانت تمشي امرأة كبيرة في العمر في الطريق وقام شاب بصدمها، فوقعت المرأة العجوز على الأرض، وبدلا من أن يقوم الشام بمساعدتها من أجل أن تنهض ويطمئن عليها ويعتذر منها، ظل يضحك عليها واستكمل طريقه.
  • لكنه توقف عندما سمع صوت المرأة العجوز تنادي عليه وتخبره بأنه وقع منه شيئا، فرجع الشاب مسرعًا حتى يجد ما وقع منه ولكنه لم يجد أي شيء، فأخبرته العجوز أنه لا يبحث لأن ما وقع منه هو نخوته ورجولته ولن يجدهم أبدًا.
  • نجد أن العبرة من هذه القصة أنه لا يجب أن نترك أخلاقنا وأدبنا ونستهزأ بالناس ونقلل منهم.

قصص سعودية جميلة

قصص سعودية جميلة

يوجد الكثير من القصص السعودية الجميلة، حيث يشتهر السعوديين بتأليفهم قصص تحمل معاني جميلة، لذلك دائمًا ما نبحث عن قصة وعبرة في السعودية تحتوي على فائدة للقارئ، ومن هذه القصص ما يلي:

  • في ليلة من الليالي شديدة البرودة عاد الملك إلى قصره، وأثناء دخوله إلى قصره رأى رجلًا عجوزًا يجلس في الطريق ذات ملابس خفيفة للغاية، فسأله الملك كيف تتحمل هذا البرد القارس، اجابه العجوز ليس لدي حل يا مولاي فليس لدي ملابس ثقيلة من أجل أن تحميني من البرد وليس أمامي غير التحمل، فوعده الملك بمجرد أن يدخل إلى القصر سوف يرسل أحد حراسه بملابس ثقيلة من أجل أن يدفأ من هذا البرد، ولكن بمجرد أن وصل الملك إلى القصر نسى هذا الوعد، وفي صباح اليوم التالي وجد الحراس العجوز قد مات وكتب ورقة بها “عزيزي الملك عندما وعدتني انك سترسل لي ملابس ثقيلة ولم تفي بوعدك لم استطع التحمل وضاعت قوتي ولم أتحمل البرد وقتلتني بعدم وفائك بوعدك.
  • نجد العبرة في هذه القصة أن يجب دائمًا أن نفي بوعودنا للآخرين، لأن من الممكن عدم الوفاء بالوعد يهدم حياة إنسان.

اقرأ أيضاً: قصة وعبرة للكبار

من قصص الأجداد؟يوجد الكثير من القصص التي تعرف أنها كانت دائمًا تروى من قبل الاجداد، ومنهم الشاطر حسن، السندباد البحري، علي بابا والأربعين حرامي.
ما هي القصة التراثية؟القصة التراثية من القصص الهامة والتي تعمل على نشر الروح الطيبة، التقارب بين الناس، والوعي بالصفات الحسنة في النفس الإنسانية.
من القصص الشعبية؟يوجد الكثير من القصص التي تحكى دائمًا بين عامة الناس ويطلق عليها قصص شعبيه، منها أبو زيد الهلالي، أهل الخطوة، أم الصبيان.
من أشهر قصص الأطفال؟يوجد الكثير من القصص المشهورة والتي تستخدمها الأمهات مع الأطفال منها قصة الملك الكسول، الكنز والكلب الوفي، الفصول الأربعة، الأميرة النائمة، السلحفاة والأرنب.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا وتعرفنا على قصة وعبرة في السعودية، والتي تتضمن مجموعة من القصص الجميلة والقصيرة التي يقدمها السعوديين، وبارعون في تأليفها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *