كم مدة حمل الفيل؟

كم مدة حمل الفيل؟

كم مدة حمل الفيل؟
كم مدة حمل الفيل؟

كم مدة حمل الفيل؟ وما هي الفترة التي يتكاثر فيها؟ من بين الأسئلة الهامة التي يمكنها أن تُعلمك بعض التفاصيل حول تلك المخلوقات.. في حال أن كنت مهتمًا بدراسة عالم الحيوان، وإليك إجابة تلك الأسئلة على النحو التالي.

مدة حمل الفيلتتراوح ما بين عام و6 أشهر، وعام و8 أشهر.
موعد تكاثر الفيلةمع بداية فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: اسامي حيوانات

كم مدة حمل الفيل؟

كم مدة حمل الفيل
كم مدة حمل الفيل

من المتعارف عليه أن الفيلة من الحيوانات الضخمة التي تمتلك طبيعة خاصة.. تميزها عن سائر المخلوقات الحية الأخرى، وبالنظر إلى الإحصائيات نجد أن إجابة كم مدة حمل الفيل؟ تتمثل في الفترة التي تتراوح ما بين عام و6 أشهر وعام و8 أشهر على أقصى تقدير.

تلك الفترة الطويلة للغاية هي ما جعلت الفيلة تحمل لقب أطول فتة حمل دونًا عن الحيوانات الثدية الأخرى.. ونظرًا إلى طول فترة الحمل والرضاعة التي تميز الفيلة؛ فهي ليست قادرة على الإنجاب بأعداد كبيرة كما هو الحال مع باقي الحيوانات الأخرى.

الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة إلى الانقراض.. ويهدد صنفها بالخطر، وتجدر الإشارة إلى أن موسم تزاوج تلك الحيوانات عادةً ما يتزامن مع بداية فصل الشتاء.. لأن ذكور الفيلة تحصل على كميات وفيرة من الهرمون الذي يجعلها نشطة على المستوى الجنسي.

اقرأ أيضًا: صور مساكن الحيوانات

حمل وولادة أنثى الفيل

حمل وولادة أنثى الفيل
حمل وولادة أنثى الفيل

بالنسبة إلى الإناث من الفيلة فهي تعيش لفترة تتراوح ما بين 60 – 70 عامًا.. وعلى الرغم من تلك السنوات الطويلة، إلا أنها لا تقدر على الحمل سوى لـ 4 مرات فقط على مدار حياتها.. لتحظى بطفل واحد فقط في كل مرة تحمل فيها، وفي بعض الحالات النادرة قد ترزق الأم بتوأم وتكون تلك طفرة في عالم الفيلة.

أما فيما يتعلق بالولادة.. فإن الأنثى من الفيلة تلد عقب مرور ما يعادل 22 شهر من الولادة، فيما يولد الطفل في الوقت الذي يتوافر له الغذاء والشراء المناسب.. مع بداية موسم الشتاء.

الجدير بالذكر أن حدث الولادة يعد من الأحداث العظيمة بالنسبة إلى الفيلة بشكل عام.. حيث تجتمع الفيلة حول الأنثى التي على وشك الولادة، وتوفر لها القدر الكافي من الحماية خلال الليل.. وتبدأ آلام المخاض في الليلة الأولى، والتي من المقرر أن تفقد فيها الأنثى المخاط.

بينما في الليلة الثانية تبدأ الولادة الفعلية.. إلى أن يأتي الطفل إلى الحياة؛ مما يعني أن عملية الولادة لدى الأنثى يمكنها أن تستمر لمدة يومين متتاليين.. وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يحتاج إلى 10 دقائق للنهوض عقب الولادة.

في تلك المدة يكون قادرًا على الوقوف على قدميه.. ومن ثم يبدأ بتعلم كيفية الرضاعة من الأم، لمدة تصل إلى 6 أشهر تقريبًا.. يحصل خلالها على الرعاية اللازمة والحماية، وعقب مرور تلك الفترة يبدأ الطفل بتعلم كيفية الاعتماد على النفس.

فيتناول الأوراق والجزر.. ويستمر في تناول حليب الأم كذلك إلى أن يبلغ عمر الثالثة أو الرابعة، وإليك مراحل حياة الفيلة فيما يلي:

  1. مرحلة الطفولة: تبدأ منذ الولادة وتستمر إلى أن يحصل الطفل على القدر الكافي من القوة للاعتماد على نفسه.. وتستمر تلك المرحلة إلى عمر الـ 10 سنوات.
  2. مرحلة المراهقة: تستمر إلى أن يبلغ الفيل عمر السابعة.
  3. مرحلة البلوغ: تبدأ من عمر الـ 18 عامًا.. وبحلول عمر الـ 20 سنة، يمكن أن يتزاوج الفيل.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحيوانات

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال كم مدة حمل الفيل؟ والتي تتراوح بين عام و6 أشهر.. وعام و8 أشهر؛ مما يجعلها أطول مدة حمل تمر بها الحيوانات الثدية على مستوى العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *