كيف اتاكد من البهاق

كيف اتاكد من البهاق

كيف اتاكد من البهاق
كيف اتاكد من البهاق

كيف اتاكد من البهاق، هو من الأسئلة الهامة التي تتبادر إلى ذهن البعض، ولا سيما هؤلاء المصابين ببقع جلدية، وقد تزايد الاهتمام بمرض البهاق مؤخرًا بسبب إصابة بعض المشاهير والنجوم العالميين، وخلال المقال سنتعرف أكثر على مرض البهاق، وكيفية التأكد منه ومظاهره والفرق بينه وبين الأمراض الجلدية الأخرى.

كيف اتاكد من البهاق

كيف اتاكد من البهاق

كيف أتأكد من البهاق؟ عندما يتعرض الجسم إلى بعض التغيرات الطارئة، يصاب الشخص بالفزع، ويبدأ في التعرف على أعراض هذا التغيير وعما إذا كان بهاقًا أم لا، ويمكن الإرشاد إلى بعض الأعراض التي تؤكد الإصابة بالبهاق وأهمها:

  • ظهور بقع بيضاء على السطح الظاهري للجلد.
  • وهي ليست مرتبطة بأماكن أو جزاء معينة من الجسم، وإنما تصيب أجزاء متفرقة منه.
  • قد تأخذ البقع البيضاء اللون الأحمر أو الوردي نتيجة مقاومة الجسم للبهاق لبعض الوقت.
  • تكون البقع أكثر انتشارًا في الأماكن الخارجية المعرضة أكثر لأشعة الشمس.
  • لا يعاني المريض أية آلام من جراء بقع البهاق، وهو الفرق الجوهري بين البهاق وغيره من الإصابات التي تلحق الجلد الأخرى التي عادة ما يعاني الإنسان معها آلامًا أو رغبة في الحك.

شاهد أيضًا: الفرق بين البرص والبهاق

العلامات المميزة للبهاق

كيف اتاكد من البهاق

بالرغم مما ذكرنا من وسائل للتأكد من البهاق، فقد يتساءل البعض عن الكثير من العلامات المميزة البهاق، وإليكم بعضاً من تلك العلامات:

  • أول ما تظهر تلك البقع البيضاء تظهر على الوجه والأنف والشفتين وجفون العينين تحديدًا.
  • ثم تتسلل تلك البقع البيضاء رويدًا رويدًا إلى الأطراف (اليدين والساقين والقدمين والأصابع).
  • من العلامات المؤكدة على مرض البهاق ظهور شعيرات بيضاء أو صفراء أو رمادية على الجسم سواء في شعر الرأس نفسه أو شعر العانة أو الإبطين أو القدمين أو الصدر.
  • تغير لون الأنسجة المخاطية كشعيرات الأنف ولون اللسان والبلغم.
  • حدوث تغير مفاجئ في لون العينين، وهو من العلامات الحاسمة في الإصابة بالبهاق.
  • حدوث تطورات و تغيرات حادة في الغدة الدرقية للشخصية، وتعرف بالتحليل.
  • يتزايد احتمال الإصابة بالبهاق عند وجود تلك العلامات وخاصة مع وجود تاريخ مرضي للبهاق، بالأسرة أو العائلة التي ينتمي لها الشخص.

شاهد أيضًا: الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

كيف أتأكد من البهاق من خلال الطبيب المختص؟

ربما لا تؤكد العلامات التي ذكرناها على وجود إصابة حاسمة بمرض البهاق، حيث لا يوجد تاريخ مرضي للشخص بالنسبة للبهاق، وهنا لابد من التعرض للفحص من قبل الطبيب المختص، ويستطيع الطبيب بالفحص الدقيق تشخيص المرض بدقة من خلال الاستفسار من المريض عن زمن ظهور تلك البقع، وهل توجد في مناطق أخرى مختبئة داخل جسمه وغير ذلك من الأسئلة.

تأكيد الإصابة بالبهاق عن طريق بعض الفحوصات

كيف اتاكد من البهاق

ربما لا تجدي الأسئلة والإجابات النظرية إلى إجابة حاسمة بشأن تأكيد الإصابة بالبهاق من عدمه، ومن هنا يخضع الطبيب الشخص المصاب لبعض الفحوصات الطبية ومنها:

  • الفحص الفيزيائي: حيث يقوم الطبيب بالكشف بالأجهزة والمجهر المختص على كافة أجزاء الجسم للتعرف على تلك البقع وتحديد نوعها بشكل دقيق، ويكون الكشف عادة عن طريق مصباح الأشعة فوق البنفسجية وخاصة مع أصحاب البشرة البيضاء الناصعة.
  • فحص خُزعة من جلد المصاب: وهو التحليل الجلدي المعروف باسم SKIN BIOPSY حيث يقوم بفحص تلك الخزعة معمليًا عن طريق الميكروسكوب الدقيق.

بعد التعرف علي كيف اتاكد من البهاق شاهد أيضًا: اعراض نقص الاكسجين

ما هو البهاق؟ وما سببه؟

البهاق عبارة عن مرض جلدي يعرف علميًا باسم Vitiligo وهو مرض يحدث تغيرًا وتحولًا مباشرًا بلون الجلد من اللون الغامق أو الأحمر أو الأسود أو الخمري إلى اللون الأبيض الناصع، وأكثر الأجزاء إصابة الأجزاء الخارجية كالوجه والأطراف، ويحدث نتيجة اختلال خلايا الجلد والمعروف بخلايا الميلانين Melanocytes المسؤولة عن منح الجلد لونه الطبيعي.

علاج البهاق

على الرغم من تطور العلم والتكنولوجيا إلا أن هناك بعض الأمراض التي لم يتوصل العلم إلى علاج حاسم لها ومنها البهاق، حيث يعتمد عدم ظهوره ومقاومته من الأساس على قوة الجهاز المناعي، وظهوره مرتبط بوجود اختلالات في الجهاز المناعي، وهنا أدوية توقف زحفه، ولكن لا تعالجه بشكل حاسم حتى الآن.

وفي ختام هذا الموضوع عن كيف أتأكد من البهاق طرحنا العديد من العلامات والفحوصات التي يمكن للشخص العادي أو طبيب الجلدية المختص من التعرف عليه والتأكد منه، وذكرنا بعض المعلومات عن مرض البهاق من حيث تعريفه وأسبابه وعلاجه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *