كيف نستقبل رمضان

كيف نستقبل رمضان

كيف نستقبل رمضان
كيف نستقبل رمضان

كيف نستقبل رمضان ؟ يبحث جميع المسلمين الآن مع اقتراب شهر رمضان عن أفضل طريقة لاستقبال شهر رمضان، وذلك لمنزلته العظيمة في نفوس المسلمين جميعًا، فهو شهر الخير والبركات، والذي يتم فيه غفر الذنوب، واستجابة الدعوات، وهناك بعض الأفعال التي ينصح القيام بها مع اقتراب الشهر لاستقباله بها.

كيف نستقبل رمضان

كيف نستقبل رمضان
كيف نستقبل رمضان
  • سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يستقبل رمضان على طريقته الخاصة، فقد كان شهر مميز عن باقي شهور العام، وكان له مكانة خاصة عنده وعند الصحابة، ودائمًا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبشرهم باقتراب الشهر.
  • كان الصحابة أيضًا يعظمون شهر رمضان بشكل كبير، فقد كانوا يدعون الله أن يبلغهم رمضان النصف الأول من العام، ثم يدعون بتقبل ما قاموا فيه من أعمال بقية العام.
  • بالسؤال عن كيف نستقبل رمضان فقد كان السلف الصالح يستقبلونه بالدعاء والتقرب من الله تعالى، فهو شهر مبارك، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وهو الشهر الذي تنزل فيه القرآن الكريم، كما تصفد فيه الشياطين.

اقرأ أيضاً: حكم الحجامة في رمضان

استقبال رمضان كريم

كيف نستقبل رمضان؟ فاستعداد كل شخص لرمضان يختلف عن غيره، إلا أن الجميع يرغب في استغلال الشهر في أداء العبادات والطاعات، وفيما يلي سنتعرف على أفضل الأفعال التي يمكن أن نستقبله بها:

الحمد والشكر لله

بلوغ المسلم شهر رمضان، وامتلاك القدرة على صيامه ما هي إلا نعم عظيمة يجب أن يشكر الإنسان الله تعالى عليها، والإكثار من ذلك.

الفرح والسرور بقدومه

  • العباد الصالحين دائمًا يستقبلون مناسبات الطاعات بالفرح والسرور، وشهر رمضان من أفضل المناسبات المباركة التي يتقرب فيها العباد من ربهم.
  • كما أنه يعد فرصة عظيمة للتوبة عن أي ذنب، ولذلك نجد المصلين يقبلون على المساجد في جميع أوقات الصلاة المختلفة.

الاستعداد المبكر لرمضان

  • يأتي هذا الاستعداد عن طريق تربية النفس، فمن الممكن تعويد النفس على القيام بالطاعات مثل الصيام، وقيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم.
  • ذلك للاستعداد نفسيًا للقدرة على أداء الطاعات المطلوبة في رمضان دون الشعور بالكلفة أو التعب.

إخلاص النية لله تعالى

  • من الضروري تجديد النية لاستقبال شهر رمضان، وعقد النية لاستغلاله جيدًا، وهو ما يمكن القيام به عن طريق تجنب ارتكاب السيئات والمعاصي.
  • كذلك الالتزام بالطاعات، والتوبة الصادقة، وتطهير القلوب، حيث يجازي الله تعالى العباد على نياتهم.

التوبة الصادقة

  • التوبة من الأمور الواجبة على كل مسلم طوال الوقت عند ارتكاب أي ذنب، إلا أن وجوبها يزداد في شهر رمضان عن أي وقت آخر.
  • حيث أن الذنوب والمعاصي من أكبر الأسباب التي تعيق الإنسان عن أداء العبادات والطاعات.

اقرأ أيضاً: فضل العشر الاواخر من رمضان

ماذا قبل رمضان

ماذا قبل رمضان
ماذا قبل رمضان

شهر شعبان السابق لشهر رمضان من شهور الخير والطاعات أيضًا، ولذلك فمن الممكن الاستعداد في شعبان لاستقبال رمضان، وفيما يلي سنتعرف على أفضل الأعمال للقيام بها في شهر شعبان:

صيام شعبان

كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يصوم شهر شعبان بالكامل، وعلى المسلمين الاقتداء برسولهم في جميع أفعاله.

تعمير أوقاته بالطاعة

الكثير من المسلمين قد يغفلون أداء الطاعات في شهر شعبان، إلا أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قد حذر المؤمنين، أن من يهتم بالآخرة عليه عدم الاهتمام بغفلة الناس، والإقبال على الطاعات.

مجاهدة النفس على الطاعات

من يعاني من قسوة القلب والابتعاد عن طاعة الله تعالى عليه أن يجاهد نفسه لتجنب تلك الأفعال، وتعويدها على الطاعات، والمواظبة على ذكر الله في كل وقت وحين.

اقرأ أيضاً: هل “القيء” يفطر الصائم‎؟ – رمضان – حكم القيء للصائم

إلى هنا ينتهي مقالنا حول التعرف على إجابة سؤال كيف نستقبل رمضان، والذي يبحث عنه جميع المسلمين مع اقتراب شهر رمضان الكريم، الذي ينتظره المسلمين من العام إلى العام لفضله العظيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *