07 مسارات إدارة الأعمال

07 مسارات إدارة الأعمال

07 مسارات إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال هو أحد فروع علم الإدارة، ويهتم بالأنشطة الإدارية وخلافة، بالإضافة إلى الأمور التي تهتم بتنظيم أعمال الشركات والمؤسسات الخاصة بالرقابة والتنظيم، وسوف نتعرف في هذا المقال على مسارات إدارة الأعمال.

مسارات إدارة الأعمال

07 مسارات إدارة الأعمال

يوجد العديد من المسارات الوظيفية للشخص المتخصص في إدارة الأعمال، فيمكنه مثلا العمل في مسار:

الأمور الماليةمهما كان التخصص الذي قام بدراسته، فإنه سوف يصبح قادر على إدارة الأمور المالية مثل النفقات والصادرات والواردات.
الخدمات اللوجستيةيعتبر عمل تنسيقي للموارد والأشخاص وكذلك المرافق، ويكون الشخص مسئول عن ضمان وصول المنتجات للمستهلكين.
العمل الإدارييمكن للشخص من خلال هذا العمل أن يشرف على المشروعات المختلفة في المؤسسة.
التسويق والإعلانيعتبر من المجالات الوظيفية الهامة في تخصص إدارة الأعمال، ويعمل الشخص على الترويج لمنتجات الشركة من خلال تطوير حملة التسويق للحصول على أكبر عدد من العملاء.
الاقتصاديعمل خريج إدارة الأعمال كاستشاري شئون اقتصادية، ويكون صميم عمله هو مراقبة الاتجاهات الاقتصادية وقيامه بالتنبؤ حول التحرك القادم لهذه الاتجاهات.
الموارد البشريةتعتبر من أهم الإدارات داخل أي مؤسسة، وتهتم برأس المال البشري، ويجب على المهتم بالعمل في هذا المجال ألا يكتفي بدراسته الجامعية فقط، فهو مطالب بدعم خبرته بالدورات التدريبية في هذا المجال، لأنه لا يقتصر على دارسي الأعمال فقط، وإنما قد يتخصص به دارسو المجالات الأخرى.
العملياتوهنا يعمل الشخص كمدير للعمليات اليومية في المؤسسة وتتمثل وظيفته في الإشراف.

تخصصات إدارة الأعمال

تنقسم إدارة الأعمال إلى عدد من التخصصات، ويُكمل هذه التخصصات بعضها بعضا، فأي مؤسسة لا تستطيع القيام بجميع أعمالها اعتمادا على تخصص واحد، وهذه التخصصات تشمل:

  • العلاقات العامة
  • التسويق.
  • الإعلان.
  • التمويل.
  • الموارد البشرية.
  • العمليات اللوجستية.

اقرأ المزيد: كيفية استرجاع حساب الفيس بوك بعد تعطيله من قبل الإدارة

ما هو السن المناسب لدراسة إدارة الأعمال؟

  • لا يوجد سن مناسب وسن غير مناسب لدراسة أي تخصص، ولكن في حالة إدارة الأعمال، فإن السن الذي يعتبر مناسبا لها هو سن دخول الجامعة، وهو ال 18 عام، حيث يستطيع الدارس تلقي المادة العلمية المنظمة، وثم بعد ذلك يدعم خبرته في هذا المجال من خلال الخبرة العملية.
  • وقد يتم الالتحاق بها ببرامج الماجستير والدكتوراه ولكن يجب أن تكون في سن مبكر، لأن دراستها في سن كبير قد لا يعود بالنفع على الدارس، حيث خبرته العملية تعطيه أكثر مما يستفيد به في هذه الدراسة الأكاديمية.

شاهد أيضاً: أقسام كلية تجارة

مواد إدارة الأعمال بالتفصيل

مواد إدارة الأعمال بالتفصيل

في حالة التخصص في دراسة إدارة الأعمال، يقوم الطالب بدراسة عدد من المواد والتي تتميز بقدرتها على مد الطالب بكثير من المعلومات الإدارية التي تساعده في المستقبل بقدرته على إدارة الشركات والمؤسسات.

منهجية البحث العلمي.الرقابة الإدارية.
الإدارة الاستراتيجية.إدارة التغيير والتطوير.
قضايا معاصرة في إدارة الأعمال.مشروع التخرج.
نظرية المنظمة.إدارة الأعمال الدولية.
إدارة العمليات والإنتاج.إدارة المشاريع.
السلوك التنظيمي.إدارة الجودة الشاملة.
بحوث العمليات.إدارة المعرفة.
إدارة الموارد البشرية.إدارة المشاريع الصغيرة.
الاتصالات الإدارية.العلاقات العامة.

وظائف قسم إدارة الأعمال

تتوفر العديد من المسميات الوظيفية لخريجي قسم إدارة الأعمال، فمنها على سبيل المثال: مسئول عمليات التشغيل، ومسئول الرعاية الصحية، والمسئول المالي، ومدير التسويق، ومسئول الموارد البشرية، بالإضافة إلى المدير الإداري ومدير الإنتاج ومدير العمليات اللوجستية، ومدير المبيعات.

شاهد أيضاً: هل الإدارة علم ام فن

أفضل تخصصات إدارة الأعمال

تعتبر تخصصات ريادة الأعمال والتسويق، بالإضافة إلى إدارة العمليات والمشاريع والمحاسبة الإدارية المتقدمة، وإدارة الأعمال الدولية وأخلاقيات العمل الإداري وإدارة القوى البشرية من أفضل تخصصات إدارة الأعمال، حيث تكون مطلوبة بشدة في سوق العمل.

في مقالنا قدمنا كافة التفاصيل التي توضح مسارات إدارة الأعمال والتخصصات التي تتواجد في هذا المجال

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *