مكمل غذائي للنساء

مكمل غذائي للنساء

مكمل غذائي للنساء هل يشكل خطر على صحتهم؟ وما هو أفضل هذه المكملات؟.. تلجأ الكثير من السيدات للبحث عن هذه المكملات لعلاج بعض المشاكل الصحية التي يعانون منها، لكنهم يخشون أن تتسبب لهم في أي آثار جانبية.. لذلك من خلال ما يلي سنرشح لكم الأفضل.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لتحسين المزاج

مكمل غذائي للنساء

مكمل غذائي للنساء
مكمل غذائي للنساء

تفتقر الكثير من السيدات لوجود بعض العناصر الغذائية بأجسادهن.. الأمر الذي يؤثر على صحتهم بالسلب؛ لذلك سنقوم فيما يلي بعرض أفضل مكمل مكمل غذائي للنساء:

  • فيتامينات مجموعة B: تعد هذه الفيتامينات ضرورية لعملية التمثيل الغذائي الصحية للسكريات والنشويات وإنتاج الهرمونات.. كما تساعد على تحويل الهرمونات إلى أشكال نشطة أو غير نشطة، إلى جانب دورها في التأكد من وصول الهرمونات إلى الوجهة الصحيحة داخل جسم المرأة.. ليس ذلك وحسب بل تساعد أيضًا في القضاء على الهرمونات الزائدة لمنع السمنة.
  •  فيتامين D3: ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) المنتشرة جدًا بين النساء، بزيادة تقلصات الدورة الشهرية، والوفاة بسبب سرطان الثدي، والاكتئاب، ومرض الزهايمر، والحمل الصعب، والأورام الليفية الرحمية، والتهاب المفاصل الروماتويدي.. بالإضافة إلى ضعف التمثيل الغذائي للسكر، والسكر الحملي.
  •  الماغنيسيوم: يعد ضروريًا للعديد من العمليات داخل جسم المرأة.. حيث يمكن أن يؤدي نقص الماغنسيوم بالجسم إلى حدوث تشنجات والتهاب في العضلات، إلى جانب عدد من المشاكل الأخرى مثل صعوبة النوم والشعور بالقلق والإمساك.

أفضل مكمل غذائي للنساء لصحة الجهاز الهضمي

يمكن معالجة بعض المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي عن طريق بعض المكملات الغذائية مثل التخلص من الإمساك عن طريق الماغنيسيوم.. بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية، مثل البروتينات والخضراوات الخالية من الدهون.. ويشار إلى أنه من أمثلة المكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد ما يلي:

  • البروبيوتيك: يحتوي البروبيوتيك على 20 مستعمرة تساعد على نمو أكثر من 5 سلالات من البكتيريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • الإنزيمات الهاضمة: تعد هذه الإنزيمات أحد أهم المكملات الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن الحصول عليها عن طريق أخذ جرعات من مزيج ما بين إنزيم الأميليز لهضم النشويات.. كذلك إنزيم ليباز للدهون، والبروتيز للبروتينات.. ثم يتم تناولهم بعد أثقل وجبة في اليوم.
  • خل التفاح (ACV): يستحسن تناوله أول شيء في الصباح حيث تساعد ملعقة كبيرة واحدة من خل التفاح على الوقاية من العديد من الأمراض الهضمية والمحافظة على صحة المعدة.

مكملات غذائية أخرى

مكملات غذائية أخرى
مكملات غذائية أخرى

ضمن إطار الحديث عن أفضل مكمل غذائي للنساء.. تجدر الإشارة إلى أنه بخلاف ما سبق ذكره يوجد عدد من المكملات الغذائية الأخرى التي تعمل على تعزيز صحة المرأة، وخلال السطور التالية سنعمل على عرضها لكم:

اقرأ أيضًا: فيتامينات للشعر من الصيدلية في مصر

1. الحديد والكالسيوم

الحديد والكالسيوم
الحديد والكالسيوم

يعد كلاهما من العناصر الغذائية الحيوية الهامة في النظام الغذائي للمرأة.. حيث تحتاج النساء إلى جرعات عالية من الحديد وذلك لمن تجاوزن سن الـ 19 عام، أما الكالسيوم فتحتاجه النساء بصفة أساسية سواء أكانوا فوق سن الـ 19 عام أو لا.

يُشار إلى أن عنصري الكالسيوم والحديد يتنافسان على الامتصاص؛ لذلك ليس من الأمثل أن يتم تناولهما معًا.. فإذا أخذ كليهما كمكمل بدلًا من الحصول عليهما من الطعام؛ فمن الأفضل أن يتم تناولهما بفارق بضع ساعات.

من الجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات قد تكون أكثر أهمية بالنسبة للمرأة الحائض.. ومن جهة أخرى فمن الضروري معرفة أن مكملات الحديد قد تسبب الإمساك؛ لذلك احرصي على استشارة طبيبك قبل تناول أيًا منهما.. وذلك لتفادي حدوث أي مشكلة بالجهاز الهضمي.

2. حمض الفوليك

حمض الفوليك
حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك أحد أشكال فيتامين ب الهام للتطور العصبي والوراثي.. لذلك ينصح بتناول مكملات حمض الفوليك للحوامل أو السيدات اللواتي أوشكن على الحمل.

3. مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة أفضل مكمل غذائي للنساء.. حيث تشمل هذه المجموعة فيتامين أ والبيتا كاروتين،وفيتامين ج، وفيتامين هـ.. كما أنها تلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الشقوق الحرة التي يصنعها الجسم، والتي يطلق عليها أيضًا مسمى الجذور الحرة.

اقرأ أيضًا: مكملات غذئية لتحسين المزاج

4. البيتا كاروتين

البيتا كاروتين
البيتا كاروتين

يقوم الجسم بتغيير البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو عنصر غذائي يساعد على تعزيز صحة العينين والجلد.. ويمكن الحصول عليه طبيعيًا من خلال بعض الأطعمة مثل: المشمش، الكانتلوب، الجزر، الجوافة، اللفت، البابايا، الخوخ، القرع، الفلفل الأحمر، السبانخ، والطماطم.

5. فيتامين C

فيتامين C
فيتامين C

يطلق على هذا الفيتامين مسمى حمض الأسكوربيك.. ويساعد هذا الفيتامين على شفاء الجروح وصنع خلايا الدم الحمراء.. ليس ذلك وحسب بل أنه يعزز من مستويات مادة النورادرينالين؛ مما يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة ويحفز تركيزك.

6. فيتامين هـ

فيتامين هـ
فيتامين هـ

يحتاج الجسم إلى ذلك الفيتامين للحفاظ على صحة الخلايا.. حيث إنه يبطء من ظهور علامات الشيخوخة، لكن تناوله بشكل مفرط يعمل على زيادة خطر حدوث نزيف.. أما فيما يخص كيفية الحصول عليه فيمكن أن يتم ذلك عن طريق عدد من الأطعمة، مثل زيت الذرة، زيت كبد السمك، البندق، زبدة الفول السوداني، زيت الزعفران، بذور عباد الشمس، والقمح.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفة من الصيدلية

7. فيتامين ك

فيتامين ك
فيتامين ك

يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في الحفاظ على العظام قوية.. كما يساعد على الحماية من تجلط الدم لكبار السن، مما يجعله ضمن قائمة أفضل مكمل غذائي للنساء.. أما بالنسبة لأفضل المصادر التي يمكن الحصول عليه منها؛ فهي زيت فول الصويا، البروكلي، البرسيم، السبانخ، وزيت السمك.

8. الأوميغا 3

الأوميغا 3
الأوميغا 3

من الأسمال الغنية بالأوميغا 3 السلمون، والسردين، والتونة.. حيث تعد الأوميغا 3 هامة لصحة القلب، كذلك الأوعية الدموية.. ومن جهة أخرى فهي تساعد على تقليل نسبة الدهون؛ مما يحد من الإصابة بأمراض القلب.. كذلك تحافظ على صحة المفاصل، وتحد من حدوث الالتهابات، وتحسن من وظائف الدماغ.

ما رأي الأطباء في المكملات الغذائية؟

يرى عدد من أخصائيي التغذية أنه من الأفضل أن يتم الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة الصحية دون الاعتماد على المكملات الغذائية.. لكن على الرغم من ذلك فإذا كنت مُقدمًا على تناولها فينبغي عليك استشارة طبيبك أولًا.

اقرأ أيضًا: دواء جلوكوفير 300 للنساء

إن أهم مكمل غذائي للنساء يكمن في العناصر الطبيعية والتي تتمثل في الخضراوات والفواكه.. حيث إنها تشكل مصدر غني بالفوائد، وتجدر الإشارة إلى أن موقع الوفاق غير مسئول عن تناول أيٍ من هذه المكملات دون استشارة الطبيب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *