من هو كليم الله

من هو كليم الله

من هو كليم الله
من هو كليم الله

من هو كليم الله؟ النبي المرسل من ربه إلى دعوة أهل الأرض لعبادة الواحد الأحد، وما الذي يدل عليه هذا اللقب بالتحديد؟ أراد الله أن يجعل لكل نبي من الأنبياء ما يمتاز به عن غيره من رسل وانبياء، وشمل ذلك كذلك الألقاب التي حصل عليها بعض الأنبياء منهم النبي  “خاتم المرسلين”، وسيدنا إبراهيم – عليه السلام- “خليل الله”.

من هو كليم الله

 من هو كليم الله
كليم الله

يجب أن نتعرف على من هو كليم الله؟ لكن يأتي ذلك بعدما نشير إلى ما يتعلق بتكليم الله للرسل والأنبياء، حيث:

  • تعتبر طرق إنزال الوحي على الرسل والأنبياء متنوعة ومختلفة، فمنها ما يأتي عن طريق جبريل عليه السلام.
  • كذلك يُرسل الوحي عن طريق تكليم الله للرسل لكن يتم ذلك من وراء حجاب، أي أن المولى سبحانه يكلم النبي المرسل من دون أن يراه.
  • أبلغنا رب العزة سبحانه بذلك في كتابه الكريم، حيث يقول:” وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ”.
  • كليم الله المرسل من رب العالمين هو سيدنا موسى عليه السلام، وقد اختاره المولى كأحد أنواع التعظيم والتكريم لهذا النبي المنزل.

اقرأ أيضًا: من هو اسرائيل

دلالة لقب كليم الله

الرد على تساؤل من هو كليم الله؟ يأخذنا إلى سؤال هام آخر وهو ما دلالة هذا اللقب؟ والذي نتعرف على إجابته فيما يلي:

  • يدل اللقب على التكريم الذي منحه الله لنبي الله المرسل سيدنا موسى عليه السلام.
  • مخاطبة الله للنبي موسى تعتبر تكريماً له ورفعة في الدرجة التي خصها الله لسيدنا موسى وحده.
  • كليم الله لقب فيه دلالة على المنزلة الرفيعة التي وُهبت للنبي موسى، وهذا يعتبر نوع من الاصطفاء لسيدنا موسى، حيث يقول المولى سبحانه:” تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ”.
  • سيدنا موسى عليه السلام من أولو العزم من الرسل وقد اختاره الله واصطفاه وكلّمه، ويقول سبحانه:” وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ”.
  • أشار القرآن الكريم إلى تكليم الله للنبي موسى عليه السلام، حيث قال المولى عز وجل:” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا”، وقد وردت آيات في الكتاب الحكيم تشير إلى تكليم الله للنبي موسى عليه السلام في أكثر من موضع.

اقرأ أيضًا: من هو خازن النار

قصة كليم الله موسى عليه السلام

نشأ موسى بعيداً عن أمه التي ولدته واضطرت أن تطيع أوامر ربها بأن تلقي الطفل الرضيع موسى عليه السلام في البحر، كان الأطفال آنذاك يتم قتلهم على يد فرعون وملأه.

لكن تشاء قدرة رب العالمين أن يتربى موسى بداخل قصر فرعون العدو الأوحد له ولله رب العالمين، وتشاء رحمته أن تكون مرضعة موسى هي أمه التي ولدته وذلك كي تقر عينها ولا تحزن على فراق صغيرها، فقد أخبرنا رب العالمين ذلك في محكم آياته حيث قال:” فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ”.

دعا موسى فرعون وقومه فور بلوغه وفور اختيار ربه له كنبي مرسل، لكن كفر فرعون وقومه وبغوا في الأرض إلى أن أخذه الله أخذ عزيز مقتدر.

اقرأ أيضًا: من هو ابو الانبياء

معجزات كليم الله

معجزات كليم الله
معجزات كليم الله
المعجزةالآية الكريمة التي تدل عليها
العصا السحرية التي كان سيدنا موسى يتجول بها، والتي استطاعت التهام الأفاعي التي أتى بها سحرة فرعون على الملأ من الناس“فَأَلْقَىٰ مُوسَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِىَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ”
اليد البيضاء التي أدخلها سيدنا موسى في جيبه وكانت تخرج بيضاء بدون سوء أو ضرر“وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ”
تقسيم البحر إلى نصفين وقت هرب سيدنا موسى وقومه من بطش فرعون وجنوده“فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ”
نزول طعام المن والسلوى على موسى وقومه“وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمْ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”
العقاب المرسل من رب العالمين على فرعون وقومه الذين كفروا بالله وبما أتى به كليم الله موسى عليه السلام“فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”

من هو كليم الله؟ أحد الأنبياء الذين أيدهم رب العالمين بالمعجزات، وهو سيدنا موسى عليه السلام الذي حظى بعدد كبير من المعجزات التي لم يأتي بها نبي قبله، وفي ختام سطور المقال استطعنا التعرف على أهم هذه المعجزات التي قام بها سيدنا موسى كليم الله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *