+90 ندوة جاهزة قصيرة ومكتوبة | مواضيع مختلفة ومهمة

+90 ندوة جاهزة قصيرة ومكتوبة | مواضيع مختلفة ومهمة

+90 ندوة جاهزة قصيرة ومكتوبة | مواضيع مختلفة ومهمة
ندوة جاهزة قصيرة

ندوة جاهزة قصيرة تكون مفيدة في أوقات عديدة، ويمكن الاقتباس منها من حيث الموضوع وبعض الجمل والعبارات المستخدمة، أو يمكن الاستعانة بها بشكل كامل في حالة عدم التحضير لندوة جيدة، مع العام أنه ليس من الأفضل على الإطلاق الاستعانة بندوة جاهزة، ولكن كما ذكرنا يمكن اخذ بعض ما جاء في فيها من معلومات أو أقوال مأثورة، ولأننا في موقع الوفاق – elwefaq.com نهتم بتقديم كل ما تحتاج إليه، فإننا عملنا على توفير بعض الندوات الجاهزة.

ما هي أهمية الندوة؟ تساعد في عرض الأفكار ومناقشتها والخروج بأفضل نتيجة من هذا النقاش.
هل هناك مواضيع محددة الندوات؟ تكون الندوات متاحة أمام جميع الموضوعات، ولكنها تختلف تبعا للجهة المستهدفة.
هل يمكن لأي شخص إدارة الندوة؟ بالطبع لا، فيجب أن يكون شخص على دراية كاملة بالموضوع الذي يتم مناقشته، كما أنه يكون شخص على معرفة بكيفية إدارة الحوار مع مراعاة عامل الوقت.

ندوة جاهزة قصيرة

ندوة جاهزة قصيرة
أفضل ندوة جاهزة قصيرة

تعتمد الندوات على قيمة الموضوع المقدم وكذلك مدى ملائمة هذا الموضوع للجمهور المستهدف، مما يجعل اختيار الموضوع هو الركن الأهم فيما يخص الندوات، ولكي نساعدكم في اختيار موضوعات جيدة، قمنا بتقديم ندوة جاهزة قصيرة، وهي كالتالي:

ندوة عن التواصل الفعال

تبدأ الندوة بمقدمة توضح الفكرة العامة للموضوع ومن بعدها يتم الانتقال إلى الموضوع بشكل تلقائي، فلا يمكن الفصل بينهما، كما يلي.

  • التواصل هو الآلية التي نتعامل بها مع الآخرين ولكن لا يدرك البعض مننا كيفية التواصل الجيد الفعال، فالجميع يتحدث ولكن من هو الذي يمكنه أن يفوز بإنصات واهتمام الجميع.
  • هو فقط من يمتلك مهارات التواصل الجيد الفعال، هو الشخص الذي يمكنه التحدث وينظر في عيون كل الحاضرين حتى يشعر كل واحد منهم أنه يتحدث معه بمفردة.
  • هو الذي يتمكن من تغيير مستوى صوته واستخدام أكثر من نبرة صوت في نفس الحوار والنقاش، كما أنه يستخدم أكثر من طريقة لتوصيل الفكرة التي يرغب في توصيلها، وهذه هي الصفات التي يتميز بها المحاضر المتمكن.
  • تبدأ بعد ذلك فقرة المناقشة حول الموضوع وأخذ الأسئلة وتبادل الأمثله والأفكار).
  • يتم تلخيص ما جاء في الموضوع وفي المناقشة وطرحه في عدة نقاط حتى يتم عمل دمج من أجل الخروج بنقاط هامة يتم العمل بها والاستعانة بها من أجل تواصل جيد فعال.

اقرأ أيضاً: كلمة افتتاحية لتقديم عرض

ندوة مدرسية جاهزة

تعد الندوات المدرسية أحد أهم منارات الثقافة التي نضعها أمام شباب المستقبل، فمن خلال الندوات يتعلم الطلاب طريقة النقاش وطريقة الاختلاف في الآراء، وكيفية توصيل الفكرة بشكل منسق ودون أن تجاوزات، كما أنها تساعد في فهم طريقة تفكير هذه الفئة العمرية، ومن الندوات المدرسية الجاهزة ما يلي:

ندوة مدرسية جاهزة قصيرة عن الحرية

تدور هذه الندوة حول، مفهوم الحرية عند الشباب؟ ومتى يشعرون برغبتهم في نيل الحرية الكاملة؟ وكيف يرون الحرية؟ وما هي حدود تفكيرهم فيما يخص حريتهم الشخصية؟.

كل هذه محاور يتم العمل عليها ومناقشتها مع الطلاب، ويفضل في بعض الندوات أن يكون أولياء الأمور حاضرين فيها، وتبدأ المناقشة بعد أن يتعرف الطلاب على المفهوم الحقيقي للحرية.

ومتى تنتهي حريتك وهي عند حدود حرية الآخرين، وأن تصل لهم أهم رسالة وهي أن الحرية مسؤولية، وأنها ليست تكسير للقيود وهدم معتقدات كما يظن البعض.

وتعد هذه الندوة من أهم الندوات التي يمكن تقديمها للطلاب وخاصةً في نهاية المرحلة الإعدادية وفي المرحلة الثانوية، لأنها فترة المراهقة وبداية التمرد.

اقرأ أيضاً: نموذج كلمة ترحيبية بالحضور في ندوة

ندوات قصيرة

ندوات قصيرة

توجد الكثير من أنواع الندوات ولكل واحدة منهم الاستخدام الخاص بها، وهناك من يرغب في وجود ندوات جاهزة يمكن استخدامها بشكل كامل دون بذل أي مجهود في التعديل بها، لهذا سوف نقدم ندوات قصيرة يمكن الاستعانة بها بشكل كامل وهي كالتالي:

ندوة عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين موضوعنا اليوم عن الوطن، وهو موضوع يمس قلب كل وطني لأن حب الوطن غريزة في قلوبنا فمن منا لا يشعر بالفخر عند رقي وطنه من منا لا يشعر بالتميز عندما يتقدم وطنه بين الأمم فالوطن باختصار هو المحور الذي تتمحور حوله الكثير من تفاصيل حياتنا لذلك كان علينا طرح هذه الندوة ومناقشتها.

مواضيع ندوة عن التواضع في الاسلام

  • التواضع تجاه أوامر الله عز وجل والامتثال لأوامره ، والانتهاء عما نهى عنه الله عز وجل فهو أعظم أنواع التواضع .
  • التعرف على عظمة الله عز وجل والخضوع والذلة له والإدراك الكامل لكبريائه الذي يجب أن لا ينازع الإنسان ربه فيه .
  • التواضع للزوجة والعائلة من خلال اعانة أهَلْ البيت على قضاء حوائجهم وإدراك ضعف النساء والاستيعاب لهم .
  • خفض الجناح للاطفال وممازحتهم والتواضع لهم من خلال الإكثار من الحديث معهم بأحاديثهم الساذجه واللعب معهم .
  • التواضع مع الخدم والعبيد ممن هم أقل منه في المرتبة والجاه في الدنيا لان جاه الدنيا لا قيمة ولا منزلة له عند الله فيعطيه للمؤمن والكافر والصالح والطالح.

ندوة عن التسامح

حيث كان التواضع يظهر في تعامله مع عامة الناس حيث كان صلى الله عليه وسلم يحترم الكبير ويعطف على الصغير كما أنه يتجاوز عن كل شخص أساء له ويسامح الأشخاص مهما كان تصرفهم وكان يشغل على الفقراء والمساكين ويقدم لهم كل سبل الدعم سواء من أموال أو طعام أو غيرها من مظاهر الدعم.

كما أنه من مظاهر التواضع أن يستمع الشخص إلى قلوب الفقراء والمساكين وأن لا يتعالى عليهم مهما كان وضعه الاجتماعي وأن يعطي لهم المساحة حتي يتحدثون عن كل ما يزعجهم ولا يجب أن يعرفوا بأنهم أشخاص فقراء.

كما أنه من مظاهر التواضع أن لا يعلي صوتك على الأكبر سنًا بل يجب أن تحترم وتقدره وتكون متواضع إلى أقصي درجة معه.

اقرأ أيضاً: ندوة قصيرة

العناصر الأساسية التي تقوم عليها الندوة؟

العناصر الأساسية التي تقوم عليها الندوة؟

عند الرغبة في إقامة ندوة هامة وذات تأثير قوي، وأن يكون لها صدد في طريقة تفكير الجمهور المستهدف، لابد من اتباع عدة عناصر أساسية لكي تخرج الندوة على أكمل وجه، وهذه هي العناصر التي تقوم عليها الندوة:

  • اختيار موضوع الندوة هو من أهم العناصر، حيث يتم اختيار الندوة تبعاً للأشخاص الذين يستمعون لهذه الندوة، أو بمعنى أدق الفئة المستهدفة من هذه الندوة، لأن الأساس في الندوة هو تغيير فكر محدد أو لمناقشة فكرة جديدة.
  • أن يكون القائم على هذه الندوة هو شخص يمتلك مقومات إدارة الحوار الناجح، لكي يمكنه إدارة الندوة بشكل احترافي.
  • الأشخاص المحاورين يكونوا أشخاص ذو علم ومعرفة، فكل موضوع هناك المختصين في التحدث فيه، سواء من رجال الدين أو العلم أو الفن أو الأدب أو التاريخ.
  • اختيار الوقت المناسب للندوة وكذلك المكان المناسب من العوامل الأساسية التي تساعد في نجاح الندوة، مع تكافل حرية الآراء.

وصلنا معكم لنهاية عرضنا ندوة جاهزة قصيرة، وتساعد هذه الندوات المستخدمين في اختيار أي منها، لإلقائها في أي مناسبة، فهي تستخدم للإذاعة المدرسية أو في المراكز الثقافية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *