التخطي إلى المحتوى

من أركان الحج، حيث أن الحج فريضة من فرائض الدين الإسلامي، يقصد بها زيارة بيت الله الحرام لأداء مجموعة من المناسك المخصصة لهذه الفريضة، ولقد ثبتت مشروعية هذه المناسك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ووجب على كل مسلم قادر عاقل وفي استطاعته أن يؤدي فريضة الحج مرة في العمر.

للحج أركان وواجبات وأشياء أخرى واضحة ومشروعة في المناسك التي نصتها الشريعة الإسلامية، حيث تدور التساؤلات من قبل المقبلين على أداء فريضة الحج حول أركانه، ومنها: الإحرام، الوقوف بعرفة، الطواف، السعي بين الصفا والمروة.

من أركان الحج

من أركان الحج

  • من أركان الحج حيث يعتبر من أهم وأفضل العبادات واحبها إلى الله عز وجل.
  • ودُل على ذلك من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث ورد ذلك في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
  • وقد قال تعالى: “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رؤوسكم حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ[1]”.
  • يدل على أهمية فريضة الحج في السنة النبوية الشريفة.
  • وفقاً لما صحّ عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رَسولَ اللَّهِ” صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ” سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُور[2]ٌ.
  • تنقسم مناسك الحج إلى أركان وواجبات وسنن، وقد أجمع جمهور العلماء على أربعة أركان للحج وهي: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة.
  • وتأتي أركان الحج وفقاً لهذا الترتيب المحدد تأكيداً لصحتها، حيث جاء الإجرام في مقدمة الأركان كلها، ثم تقديم الوقوف على عرفة على طواف الإفاضة، إضافة إلى السعي بعد الطواف الصحيح.

اقرأ أيضاً: سعر تصريح الحج للمقيمين

من أركان الحج

 

1- الإحرام
  • الإحرام من أركان الحج وهو يعني الإحرام نية الدخول في مناسك الحج.
  • فالإحرام زمان محدد، وهي أشهر الحج التي تنص عليها القرآن الكريم، حيث قوله تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ[3]”.
2- الوقوف بعرفة يعتبر هذا الركن أهم وأعظم ركن في أركان الحج، حيث قال النبي “صلى الله عليه وسلم”: “الحج عرفة[4]”، ويبدأ الوقوف بعرفة من طلوع الشمس يوم التاسع من ذي الحجة حتى زوال الشمس يوم عرفة. ومن وقف بعرفة ولو للحظة واحدة فقد أدرك الوقوف، وفي أي مكان وقف من عرفة فقد أجزأه، وفقاً لقول النبي “صلى الله عليه وسلم”: “وقفت ها هنا وعرفة كلها موقف[5]”.
3- طواف الإفاضة
  • من أركان الحج الطواف لابد منه، كما يعتبر حابس لمن لم يأت به، ويأتي هذا الطواف بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور.
  • ويبقى عليه ما دام حياً، ووقع خلاف بين جمهور العلماء في وجوب الدم على من أخره عن شهر ذي الحجة أو أيام التشريق.
  • وقد قال الله تعالى: ” ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ[6] “، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت قال: “أحابستنا هي؟ فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: فلتنفر إذا[7]”.
4- السعي بين الصفا والمروة
  • من أركان الحج السعي بين الصفا والمروة من أهم أركان الحج الأساسية.
  • وأكد النبي “صلى الله عليه وسلم” على أهميته، حيث قال: “اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي” رواه أحمد.
  • ولقول عائشة رضي الله عنها: “طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاف المسلمون (تعني بين الصفا والمروة) فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة[8]”.

اقرأ أيضاً: استفسار عن تصريح حج

[1]البقرة- 196.

[2]في الصحيحين، رقم: 20102.

[3]البقرة- 197.

[4]رواه أبو داود وغيره.

[5]أخرجه مسلم.

[6]الحج- 29.

[7]متفق عليه.

[8] رواه مسلم.

من أركان الحج

 

اقرأ أيضاً: استعلام عن حجز طيران

ختاماً، يعتبر الحج من أهم الفرائض الإسلامية، ومن أركان الحج الأربعة، هي: الإحرام، الطواف بعرفة، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة أو الزيادة، والسعي بين الصفا والمروة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.