بطاقة عدم تعرض

بطاقة عدم تعرض

بطاقة عدم تعرض
بطاقة عدم تعرض

سوف نتحدث اليوم عن بطاقة عدم التعرض في المملكة، وهل هي أمر موجود بالفعل أم لا وما الخصائص أو المزايا التي تمنحها لحاملها، أو لمن تمنح في الحقيقة، وهل هناك شروط معينة من اللازم توفرها من أجل أن تصدر للأشخاص المرخص لهم بذلك، كل تلك الأمور بخصوصها سوف نتناولها بالشرح خلال فقرات مقالنا هذا بالتفصيل.

ماذا يعني حمل بطاقة عدم تعرض؟

"<yoastmark

بطاقة عدم التعرض تجعل من يحملها يتمتع بمجموعة مزايا وتيسِيرات في أي مكان يوجد به على مستوى المملكة، وأكثر الأماكن التي تستخدم فيها تلك البطاقة يكون عند تعرض الشخص لأي حاجز أمني أو عند التعامل مع أي جهة حكومية، وهذا لكي تيسر به المعاملة، وربما تمنح  لحاملها حصانة من المسؤولية والمساءلة.

هنا تجد: فوائد البطاقة الضريبية والسجل التجاري

بطاقة عدم التعرض في السعودية

في الواقع، كانت بطاقة عدم التعرض تستخدم في وقت من الأوقات داخل السعودية، وكان يكثر استخدامها بصورة صريحة من جانب أفراد الأسرة الملكية أو كل كمن يعمل في البلاط الملكي، ولكن في الوقت الحالي فلا يوجد لها أي وجود، فقد قامت وزارة داخلية المملكة بتأكيد أن الجميع يخضع للقوانين ولوائح الأنظمة المطبقة داخل السعودية، بل وقامت الوزارة بتأكيد أنه وطبقًا للتعليمات الملكية فهذه البطاقة غير ذات قيمة، لأنها قائمة من الأصل على التمييز بين الطبقات التي توجد داخل المجتمع، وهو من الأمور المرفوضة تمامًا.

هل يمكن منح بعض الموظفين بطاقة عدم التعرض؟

"هل

الإجابة هي قطعًأ لا، لأنه وكما بينا في الفقرات السابقة لا وجود لبِطاقة التعرض بمفهومها السابق والذي كان متاح في أحد الفترات، أما في الوقت الحالي فلا يمكن أن يتم منح أي موظف هذه البطائق.

وطبقًا لذلك فمن يقوم بتزوير تلك البطاقة عن طريق إضافة شعار الوطن عليها، أو من يستخدمها أو يشهرها قبل أي موظف في جهة حكومية ويكون الغرض من ذلك خداعه و إيهامه بأنه من الأشخاص المهمة، فأي تصرف من ذلك يعد مخالف للقانون ومن ضمن جرائم التزوير.

بعد التعرف على بطاقة عدم تعرض شاهد أيضًا: كيفية ملء استمارة البطاقة الوطنية

الفرق بين بطاقة تسهيل المهمات وعدم التعرض

بطاقة التسهيلات هي بطاقة تمنح من أجل تسهيل عمل أو مهمة، وذلك فأكثر من حالة مثل:

  • أي شخص من ذوي القدرات الخاصة.
  • أي موظف في الشرطة أو القضاء.
  • العاملين في الإعلام.
  • أي باحث لدى مركز.

ويمنح كل منهم بطاقة توصية بأن يسهل تواجدهم ودخولهم في مكان العمل، أو من أجل تيسير إجراءات لها علاقة بطبيعة العمل، وهذه البطاقة لا تتمتع بأي صفة إلزامية قانونية بحيث تفرض على الغير التسهيل والمساعدة، ولكن يعمل بها في أحيان كثيرة.

شاهد أيضًا: تفاصيل البطاقة الموحدة

رأينا كيف أنه لا وجود في الوقت الحالي لما يعرف بـ بطاقة عدم تعرض إذ إنها من الوثائق التي كانت تستخدم فقط من قبل في وقت معين، ولهذا فكل من يستخدمها بغرض إيهام الغير بأمر غير الحقيقة يسأل قانونيًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *