التخطي إلى المحتوى

أعراض الغدة الدرقية الخاملة تجعلك تعرف ما إن كانت خاصتك تعاني من قصور أم لا.. كما أن تلك الأعراض منها الشائع ومنها النادر، وإليك أهم التفاصيل حولها فيما يلي.

أعراض الغدة الدرقية الخاملة
  1. الشعور بالتعب.
  2. الإمساك.
  3. زيادة الوزن.
أسباب قصور الغدة الدرقية
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • تعاطي بعض الأدوية.
  • العلاج الإشعاعي.

اقرأ أيضًا: خل التفاح لتضخم الغدة الدرقية

أعراض الغدة الدرقية الخاملة

أعراض قصور الغدة الدرقية
أعراض قصور الغدة الدرقية

هناك بعض الأعراض التي في حال أن ظهرت.. يمكنك التنبؤ بوجود خطبٍ ما في الغدة الدرقية، وإليك أهم أعراض الغدة الدرقية الخاملة فيما يلي:

  1. الإصابة بالتعب والشعور بالوهن.. بالإضافة إلى الحساسية المبالغ فيها ضد البرودة.
  2. من الممكن أن يصاب الفرد بالإمساك أو جفاف البشرة.. علاوة على إمكانية الإصابة بزيادة الوزن الملحوظ.
  3. من الممكن أن تعاني من انتفاخ الوجه أو ضعف العضلات أو بحة الصوت.. كما تشمل الأعراض إمكانية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. في بعض الأحيان قد تصاب ببعض الأوجاع في العضلات.. وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتيبس، كما بإمكانك الإصابة بألم المفاصل أو تورمها.
  5. بالنسبة للسيدات فقد تعاني من غزارة كمية الدماء خلال فترة الحيض.. أو عدم انتظام الدورة الشهرية من الأساس.
  6. تساقط الشعر وبطء معدل ضربات القلب عن الطبيعي.. من الأمور التي تنم عن وجود مشكلة في الغدة الدرقية، كما تشمل الأعراض الإصابة بالاكتئاب وضعف الذاكرة وتضخم الغدة نفسها.. فيما يعرف باسم الدراق.
  7. بالنسبة للأعراض التي تظهر على الأطفال.. فتتمثل في تضخم اللسان وتدليه في بعض الأحيان، والإصابة باليرقان.. أي اصفرار الجلد والعينين؛ نتيجة لتكسير مادة البيلروبين.
  8. الإصابة بصعوبة التنفس والبكاء الشديد من الأعراض المصاحبة للأطفال.. بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالفتق السري أو النوم أكثر من المعتاد.
  9. الاعتلال العصبي المحيطي يعد من بين الأعراض الخطيرة التي تستدعي مراجعة الطبيب المختص على الفور.. إلى جانب أن الأمر ذاته ينطبق على الوذمة المخاطية، على الرغم من أنها من الأعراض النادرة.

بعد التعرف علي أعراض الغدة الدرقية الخاملة اقرأ أيضًا: حجم الغدة الدرقية الطبيعي بالسنتيمتر

أسباب قصور الغدة الدرقية

أسباب قصور الغدة الدرقية
أسباب قصور الغدة الدرقية

بعد أن تعرفنا على أعراض الغدة الدرقية الخاملة.. كان لا بد من التطرق إلى الأسباب التي أدت إلى ذلك القصور، والتي وردت على النحو الآتي:

  • في بعض الأحيان قد تكون أمراض المناعة الذاتية هي السبب وراء قصور الغدة الدرقية.. والذي يعرف باسم التهاب هاشيموتو، الذي ينتج عن وجود بعض الأجسام المضادة التي تهاجم الأنسجة وتؤثر بالسلب على الغدة الدرقية فيما بعد.
  • رد الفعل المبالغ فيه عند تعاطي بعض الأدوية.. والتي عادةً ما تهدف إلى علاج فرط نشاط تلك الغدة في الأساس، كما أن الأدوية المضادة لهرمون الغدة الدرقية يمكنها أن تقود إلى نفس النتيجة.
  • العلاج الإشعاعي يمكن أن يكون السبب في هذا القصور الذي تعاني منه الغدة الدرقية.. وخاصةً الذي يهدف إلى التخلص من سرطان الرأس والرقبة؛ لأنه في هذه الحالة سيؤثر بالسلب على الغدة بكل تأكيد.
  • بعض الأطفال تتم ولادتهم بمشاكل صحية معينة.. والتي يمكنها أن تتضمن وجود قصور في الغدة الدرقية؛ لذا فإن الأمر قد يكون وراثيًا أو ناتج عن بعض الاضطرابات خلال الولادة أو على مدار شهور الحمل.
  • جراحة الغدة الدرقية يمكنها أن تكون السبب في الإصابة بالاضطرابات والقصور على المدة الطويل.. إذ أن البعض يعاني حينها من توقف إنتاج الهرمونات داخل تلك الغدة، والبعض الآخر يحتاج إلى استئصالها من الأساس.. للتخلص من الضرر الذي يمكن أن يعاني منه نتيجة لقصورها.
  • اضطراب الغدة النخامية.. قد يكون السبب ورائه هو وجود مشكلة في الغدة الدرقية، وتجدر الإشارة إلى أن المريض في تلك الحالة قد يكون معرضًا للإصابة بورم حميد في هذه الغدة.
  • نقص الأيودين.. قد يكون السبب في الإصابة بالقصور في هذه الغدة؛ لذلك فيمكنك علاج تلك المشكلة من خلال تناول المأكولات البحرية وأعشاب البحر والنباتات التي تشتمل على ملح الأيودين بكميات مناسبة للحصول على هذا العنصر الناقص.

اقرأ أيضًا: تضخم الغدة الدرقية والتحاليل سليمة

بذلك نجد أن أعراض الغدة الدرقية الخاملة.. تتنوع في الشعور بالتعب وزيادة الوزن وانتفاخ الوجه، كما تتضمن أيضًا ضعف العضلات وبحة الصوت.. وعلى كلٍ ستحتاج إلى مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور أيٍ من تلك الأعراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.