+50 دعاء اللهم بلغنا رمضان | 2024

+50 دعاء اللهم بلغنا رمضان | 2024

+50 دعاء اللهم بلغنا رمضان | 2024
 دعاء اللهم بلغنا رمضان

دعاء اللهم بلغنا رمضان هو دعاء استقبال شهر رمضان الكريم، والمكرر مع تبقي أيام قليلة وتبدأ أول أيام الشهر المبارك، حيث يستعد المسلمون في العالم والوطن العربي لاستقباله، وهناك العديد من الأدعية المأثورة لاستقبال شهر رمضان، ويرصد موقع الوفاق دعاء استقبال شهر رمضان خلال السطور القادمة.

دعاء اللهم بلغنا رمضان

 دعاء اللهم بلغنا رمضان

بدأ العد التنازلي لاستقبال الشهر الكريم وتتزايد عمليات البحث عن دعاء اللهم بلغنا رمضان، وقد ورد عن الصحابة والسلف الصالح إنهم كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ويدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم، فلا يوجد أجمل من الدعاء ببلوغ شهر رمضان.

ويجب على المسلمين الإكثار من ترديد أدعية اللهم بلغنا رمضان، والدعاء الأشهر هو “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”، والجدير بالذكر أن الصحابة كانوا يدعون دومًا ببلوغ شهر رمضان دون قول لا فاقدين ولا مفقودين، ولذلك ترك هذه العبارة هو الأفضل ليقول المسلم اللهم بلغنا رمضان.

اقرأ أيضًا: أدعية رمضان مكتوبة

 هل يجوز قول: اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين

  • اختلف الفقهاء في حكم قول المسلم دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين فالأصل في الدعاء أنه مشروع ما لم يشتمل على إثم، وظاهر الدعاء المذكور أن معناه: ألا نفقد قبل ورود رمضان حبيبًا ولا يفقدنا حبيب، وهذا لا حرج فيه، وإن كان الأولى تركه.
  • وفي لقاء مع سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ سؤال: هل عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ـ فيه تعدٍ بالدعاء على الله؟ فأجاب سماحته: الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما: لا فاقدين ولا مفقودين ـ فتركه أحسن.

من أدعية اللهم بلغنا رمضان

 دعاء اللهم بلغنا رمضان

هناك العديد من أدعية شهر رمضان الكريم والتي منها ما يلي:

  • اللهم بلغني وأحبابي رمضان واجعل ليلة القدر من نصيبنا يا منان.

  • اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

  • اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم أعنا على صيام رمضان، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير.

يشتهر شهر رمضان الكريم بفضائله العظيمة في العبادة والدعاء وقراءة القرآن، فهو شهر الخيرات والرحمات، وفيه يؤدي المسلمون فرض الصيام وهو أحد أركان الإسلام التي قال عنها النبي- صلى الله عليه وسلم- قال الله سبحانه وتعالى:

“كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به”، وقال صلى الله عليه وسلم: «للصائم دعوة لا ترد».

رفع الدرجات

في شهر رمضان ترفع درجات المسلم في الجنة ففيه تشريف من الله عز وجل والملائكة بالصلاة على الصائمين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(إنَّ اللَّهَ وملائِكتَه يصلُّونَ على المتسحِّرينَ).

استجابة الدعوات

صيام رمضان سبب من أسباب استجابة الدعاء، وعن فضل الدعاء في رمضان قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

«ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حتى يُفطر ودعوة المظلوم».

 الشفاعة يوم القيامة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ”.

اقرأ أيضًا: أدعية رمضان من الكتاب والسنة

 العتق من النار

شهر رمضان هو شهر العتق من النيران، ففيه وقاية للصائم من النار كما أن الصيام في الحر يورث السقيا يوم العطش، كما قال النبي:

“إنَّ اللهَ تبارك وتعالَى قضَى على نفسِه أنَّه من أعطش نفسَه له في يومٍ صائفٍ سقاه اللهُ يومَ العطشِ”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي عرضنا لكم خلاله دعاء اللهم بلغنا رمضان ورأي العلماء في هذا الدعاء، وأهم أدعية شهر رمضان الكريم، وفضل شهر رمضان علينا وعلى المسلمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *